اخبار محليةعدن تايم

ما انعكاسات زيارة محمد بن سلمان المفأجاة لعمان على الملف اليمني ؟

وصل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية إلى مسقط عاصمة سلطنة عُمان في وقت متأخر من مساء الاثنين.

ويأتي ذلك في زيارة خاصة ومفأجاة يلتقي خلالها بالسُلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان سلطنة عمان ورئيس مجلس الوزراء .

*- اليمن على طاولة اللقاء :*

سرعان ما توقع المراقبون أن الزيارة المفأجاة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان أتت لمناقشة عدة ملفات أبرزها بكل تأكيد الملف اليمني و حل الأزمة .

المراقبون لم يتوقفوا عند هذا الحد، بل أكدوا على أن محمد بن سلمان بشكل شبه مؤكد سيعقد لقاءا مع قيادات الحوثي المتواجدة في مسقط، وزيارته بحد ذاتها كتقديم تنازل واضح من المملكة لانهاء الملف اليمني، وقوبل بارتياح حوثي واسع على مواقع التواصل.

ما أكد كل ما سبق حديث الصحفي السعودي عبدالله آل هتيلة – الذي لطالما يوجه سهام انتقاداته نحو الجنوب – والذي قال ” تواصل ‎#السعودية من منطلق واجبها الاخوي تجاه ‎#اليمن ومن حرصها على أمن وإستقرار ‎#المنطقة جهودها الحثيثة ومساعيها الصادقة بالتنسيق مع الأشقاء في ‎#سلطنة_عمان لإحلال السلام في ‎#اليمن ما يستوجب تفاعل كل ‎#المكونات اليمنية مع هذا التوجه وتوحيد الكلمة ووحدة الصف “.

*- تحركات بن سلمان قبل ساعات من انطلاقه الى مسقط:*

قبل ساعات من انطلاق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى مسقط ، أجرى وزير الدفاع السعودي الامير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز اتصال هاتفي بتوجيه من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، برئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، نقل فيه تحيات القيادة السعودية وتمنياتها لليمن الأمن والاستقرار .

وخلال اللقاء استعرض وزير الدفاع السعودي مع العليمي العلاقات الأخوية بين البلدين، وبحثا مستجدات الأوضاع في اليمن، وناقشا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ولم تمر ساعات طويلة حتى وصل بن سلمان مسقط لينفذ تحركاته مباشرة بنفسه.

*- انعاكسات خطيرة :*

كشف المحلل العسكري العميد خالد النسي عن تطورات خطيرة جراء زيارة ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان الى مسقط.

وقال النسي ‏”سيقوم رشاد العليمي بزيارة إلى سلطنة عمان تحت إطار العملية السياسية للوصول إلى حل نهائي للأزمة اليمنية وسيلتقي هناك بقيادات حوثية “.

وأكد أن ” الهدف من كل هذا النشاط هو ترتيب وضع الجنوب في إطار الوحدة مع ضمان حصول الحوثيين على مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتهم من موارد الجنوب ، رشاد العليمي لا يمثل الجنوب وليس من حق عمان أو التحالف أن يتحدثون عن الجنوب “.

وأضاف ” رشاد العليمي رئيس مجلس رئاسي توافقي وليس رئيس جمهورية جاء في ظروف معينة لهدف معين بإتجاه صنعاء وليس تسليم الجنوب لأخوانه في صنعاء ، يجب أن تثبت القيادة الجنوبية ولا تخضع للضغوط التي تمارس عليهم حتى لا يسلمون مصير شعب الجنوب للضياع مرةً أخرى”.

وعلق الناشط حسين عاطف جابر أن عمان تريد اخذنا الى المجهول واستمرار قبول المملكة في دور عمان والذي اصبح يسعى لتثبيت اركان دولة الحوثي يعتبر خطأ استراتيجي كبير وتسليم بان تكون ايران في خاصرتها الجنوبية .

ومضى “بالنسبة للجنوبيين اي تجاوز لتطلعات ابناء الجنوب سوف يعيد المنطقة الى نقطة الصفر من الصراع المحتدم”.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى