اخبار محليةعدن تايم

كارثة كبرى في البحر الأحمر.. والانتقالي يدعو للتحرك الفوري

تعرضت سفينة “روبيمار”، المملوكة للبنانيين وترفع علم بيليز ومسجلة في المملكة المتحدة، و تحمل 41 ألف طن من الأسمدة للاصابة بواحد من صاروخين باليستيين تم إطلاقهما من أراضي الحوثيين في اليمن.

وعلى الأغلب فإن الضرر الذي لحق بالسفينة هو الأهم في الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي، التي استهدفت السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ أشهر.

وبحسب بيان للقيادة المركزية الأميركية، فإن الهجوم الحوثي “تسبب في إحداث أضرار جسيمة للسفينة، مما تسبب في بقعة نفط بطول 18 ميلا، والتي كانت تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم، مما قد يتسرب إلى البحر الأحمر ويؤدي إلى تفاقم الكارثة البيئية”.

*- كارثة بيئية:*

دعت الحكومة اليمنية، كافة الدول والمنظمات والهيئات المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، إلى سرعة التعامل مع أزمة السفينة “روبيمار” التي تعرضت لاستهداف من قبل المليشيات الحوثية الارهابية، وتحمل كميات كبيرة من مادة الامونيا والزيوت ومنع تسرب تلك المواد الخطرة في المياه البحرية.

وادانت الحكومة اليمنية، قيام مليشيات الحوثي الارهابية باستهداف السفينة والتي تحمل علم بليز ما أدى إلى إحداث أضراراً كبيرة وإخلاء طاقم السفينة وتشير المعلومات الاولية ان السفينة تتجه نحو جزر حنيش اليمنية في البحر الأحمر ما يهدد بوقوع كارثة بيئة كبرى.

واشارت الحكومة في بيان، الى انها شكلت خلية أزمة لوضع خطة طارئة للتعامل مع الموقف ونظراً للإمكانيات المحدودة تؤكد الحكومة على أهمية مساندة جهودها بشكل عاجل

*- مالك السفينة يعلق:*

قالت شركة تتوسط في استئجار سفينة الشحن (روبيمار) يوم الاثنين إن مالك السفينة التي تُركت في جنوب البحر الأحمر بعد أن أصيبت بصاروخ أطلقه الحوثيون في اليمن الأسبوع الماضي يتطلع لسحبها إلى السعودية بمجرد إيقاف تسرب على متنها.

وقال روي خوري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بلو فليت ومقرها لبنان لرويترز عبر البريد الإلكتروني “حدث تسرب للوقود سنحاول السيطرة عليه… لنتمكن من سحب السفينة بأمان إلى جدة”.

*- قنبلة موقوتة جديدة:*

حادثة السفينة البريطانية تعيد إلى الذاكرة خزان “صافر” الذي كان يمثل “قنبلة موقوتة” في البحر الأحمر، حتى انتهاء أزمته في العام الماضي.

الخزان العائم أهمل منذ عام 2015 بسبب الحرب في اليمن؛ ونتيجة لذلك تدهورت أنظمة السلامة على الخزان، وتهالكت بنية السفينة بشكل كبير، مع غياب نظام فعال لضخ الغاز الخامل في الخزان.

وكان الخزان يحمل ما يقدر بنحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام الخفيف، حتى نجحت الجهود الدولية بتفريغه، في أغسطس الماضي.

ولمعرفة مدى الخطورة التي تمثلها السفينة “روبيمار” حالياً، يمكن العودة إلى تهديد “صافر” الذي كان قائماً. فبحسب ما ذكرت حول ذلك الأمم المتحدة في تحذيرات سابقة، فإن تسرب النفط من “صافر” كان سيؤدي إلى تدمير الشعاب المرجانية وغيرها من الحياة البحرية في البحر الأحمر، وسيتعرض ملايين البشر للتلوث الهوائي. 

كما سيكون أثر التسرب على المجتمعات الساحلية مدمراً، إذ “سيفقد عدد كبير من العاملين في مجال الصيد مصادر رزقهم”. 

*- رئاسة الانتقالي تناشد المنظمات الدولية:*

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الثلاثاء، اجتماعها الدوري برئاسة الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس.

ووقفت الهيئة في اجتماعها، أمام التداعيات الخطيرة لاستهداف مليشيا الحوثي المتواصل ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وباب المندب، وفي مقدمتها الاستهداف الذي طال السفينة “سي تشامبيون” التي تم استهدافها الأسبوع الماضي وهي في طريقها إلى ميناء عدن وعلى متنها آلاف الأطنان من مواد الإغاثة الإنسانية، والسفينة البريطانية “روبيمار” المحملة بآلاف الأطنان من الأسمدة والمواد الكيمائية الخطرة وفق تقرير قدمه رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الدكتور صالح محسن الحاج.

وفي هذا الشأن ناشدت هيئة الرئاسة المنظمات الدولية المختصة بحماية البيئة البحرية، إلى سرعة التدخل ومد يد العون للحد من تداعيات الكارثة البيئية الناتجة عن غرق السفينة “روبيمار” في المياه الإقليمية، خصوصا مع خطورة وضع الناقلة الجانحة التي استهدفتها مليشيا الحوثي منتصف الأسبوع الماضي، حيث سيؤدي غرقها إلى كارثة بيئية غير مسبوقة في المياه الإقليمية.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى