اخبار محليةعدن تايم

جمعية التكافل الانساني : مشروعنا يستهدف فئات تضررت منازلها في الحرب أو من كوارث طبيعية

تلقت عدن تايم توضيحا من جمعية التكافل الانساني
ردا على خبر بعنوان (منظمة التكافل توقف مشاريع إعادة بناء في بيوت المحتاجين وحرمانهم من بقية الاقساط ) وعملا بحق الرد ننشره :

السيد رئيس تحرير موقع عدن تايم    المحترم
تحية طيبة ،،

تهديكم جمعية التكافل الانساني أطيب التحايا متمنين لكم التوفيق في مهامكم، إشارة الى الموضوع اعلاه بخصوص الخبر المنشور في موقعكم بعنوان (منظمة التكافل توقف مشاريع إعادة بناء في بيوت المحتاجين وحرمانهم من بقية الاقساط ) يوم الأحد – 24 ديسمبر 2023
وإيماناً بحق الرد فان جمعية التكافل الانساني تود توضيح ما يلي:
تنفذ جمعية التكافل الانساني مشروع ترميمات المنازل المتضررة جزئيا ممولاً من المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين، ويستهدف عدة مديريات في محافظة عدن ويهدف المشروع إلى تقليل تأثر حالات الضعف في المجتمع من خلال توفير حلول الإيواء وتمكينهم في إعادة ترميم منازلهم وذلك لتحسين الصحة البدنية والعقلية /الكرامة وتعزيز وتحسين قضايا الأمن والسلامة.

يستهدف المشروع الفئات التي تنطبق عليها معايير الأضرار الناجمة عن الحرب أو الكوارث الطبيعية ومعايير الضعف.

يعمل المشروع كالتالي: يتلقى فريق جمعية التكافل الانساني من السلطات المحلية لدى كل مديرية مستهدفة القوائم الأولية لكل المستفيدين، ثم يقوم فريق هندسي ورقابي متخصص و ممثلين عن السلطات المحلية (مندوبي اللجان المجتمعية ) في كل مديرية بعملية المسح الميداني والتحقق من القائمة الأولية لضمان عدم تكرار المساعدة أو تداخلها من قبل اي شركاء آخرين.

يمتاز المشروع بوجود الية واضحة تضمن تنفيذ المشروع بكفاءة عالية حيث أن هناك ثلاث دفعات مشروطة وموضحة في العقد مع المستفيد وكل دفعة مشروطة بتنفيذ مرحلة من مراحل العمل ويتم صرف الدفعة للمستفيد (باسم رب الأسرة او الوكيل الرسمي)  من خلال مقدمي الخدمات المالية فور انجاز المرحلة السابقة.

حث تشمل الالية تخصيص مهندس تابع للجمعية لكل مجموعة مستفيدين لمتابعة جميع مراحل العمل والتوجية الفني بكيفية تنفيذ العمل وكذلك متابعة جودة التنفيذ أول بأول.
وذلك يتم عبر تسليم جدول الكميات للمستفيد اثناء توقيع العقود ويعتبر الجدول مرجع هندسي لكل الاعمال التي تتم بناء على الاتفاق مع المستفيد بموجب الضرر الموجود في المنزل المستهدف. لا يتم صرف أو منح أي دفعات مالية إلا بتشهيد من الفريق الهندسي وتأكيد فريق الرقابة والمتابعة بالجمعية  على استحقاقه للدفعة التالية وبالتنسيق مع السلطة المحلية والتأكد من أن المستفيد قام بالأعمال المتفق عليها في كل مرحلة.

وحرصت الجمعية ان تشمل آلية العمل بئية نظيفة حيث يوجد بند مذكور ضمن شروط الاتفاقية الموقع بين الجمعية والمستفيدين بحضور  السلطة المحلية، والذي ينص على إلتزام المستفيد بالأعمال الموكلة إليه في جداول الكميات اثناء أعمال الترميمات ويوجد بند واضح في كل جدول من جداول الكميات مذكور فيه ” إزالـــة المخلفــات: تنظيف الموقع وازالة جميع المخلفات التي تظهر اثناء أو عند الانتهاء من الترميم ورميها الى اماكنها المخصصة والمصرح بها من قبل السلطة المحلية وذلك لعدم اعاقة حركة سير المشاة، بحيث يكون الموقع نظيفا وخالياً من مخلفات البناء وغيرها”  ويتم صرف مبلغ لكل المستفيدين مخصص مالي للقيام بعملية إزالة المخلفات.
وهذا ما لم يتم مع مجموعة من المستفيدين الذين لم يتم استحقاقهم للدفعة الأخيرة بسبب عدم القيام بإزالة المخلفات مما تسبب في إعاقة بعض الطرقات وتشوية صورة اماكن التنفيذ، وكل ذلك بإطلاع السلطات المحلية وحسب الإتفاق المسبق.

كان ذلك توضيحاً لسبب عدم صرف الدفعة الأخيرة لجزء من المستفيدين المستهدفين في عدة مديريات في محافظه عدن.

تثق جمعية التكافل الإنساني بالدور الإعلامي والمجتمعي للمساهمه في تطوير البلد وتعزيز روح الشفافية والعمل الإنساني النبيل وتعزيز سبل التواصل مع المجتمع وتهيب بالجميع أو من لديه اي شكاوى أو إستفسار أو إقتراحات لتطوير الآليات او التدخلات التواصل عبر رقم الشكاوى والاقتراحات المجاني الخاص بالجمعية رقم 8000966

نتمنى نشر ردنا في نفس مكان نشر الخبر السابق لتصل الصورة كاملة .

مع فائق التقدير والإحترام،
جمعية التكافل الانساني

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى