اخبار محليةعدن تايم

الحوثي يتوعد بتصعيد جديد في البحر الأحمر

أعلنت مليشيات الحوثي، الثلاثاء، تنفيذ هجوم جديد ضد سفينة أمريكية في البحر الأحمر وتوعدت بمزيد من التصعيد خلال شهر رمضان.

وقالت مليشيات الحوثي، في بيان لناطقها العسكري يحيى سريع، إنها استهدفت “سفينة بينوكيو (Pinocchio) الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة” وزعمت أن الإصابة كانت دقيقة”.

ضربات أمريكية
من جانبها، أكدت القيادة المركزية الأمريكية، تنفيذ 6 ضربات وتدمير غواصة مسيرة و18 صاروخا مضادا للسفن في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأكدت القيادة المركزية أن “صواريخ الحوثيين لم تؤثر على السفينة بينوكيو ولا خسائر مادية أو بشرية”.

يأتي ذلك عقب ساعات من ضربات أمريكية استهدفت 9 أهداف حوثية في الحديدة، أسفرت عن مقتل 11 وإصابة 14 حوثيا، ودمرت عددا من الأهداف الحيوية للمليشيات.

وكانت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري قالت، الإثنين، إنها أُحيطت علما بواقعة تتعلق بصاروخ غربي مدينة الحُديدة اليمنية على ساحل البحر الأحمر.

وبشكل منفصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا عن سماع دوي انفجار بالقرب من سفينة على بعد 71 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء الصليف اليمني.

وأضافت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن «السفينة وطاقمها بخير»، دون مزيد من التفاصيل.

عنف «متفلت» بالبحر الأحمر
وفي سياق متصل، اعتبر ممثل للبحرية الفرنسية، الإثنين، أن “البحر الأحمر، يواجه سيلا من العنف المتفلت”.

وقال لوران سونوا، قائد الفرقاطة الفرنسية “لانغودوك” التي عادت من منطقة البحر الأحمر بعد مهمة استمرت ثمانية أشهر، “نواجه اليوم سيلا من العنف المتفلت في البحرين الأسود والأحمر”.

وكان سونوا يتحدث من قاعدة طولون البحرية في جنوب فرنسا.

وكانت الفرقاطة المذكورة المتعددة المهام انتشرت في البحر الأحمر في إطار مهمة وطنية للأمن البحري، وخلال انتشارها، أسقطت الفرقاطة 4 مسيرات على الأقل أطلقت من شمال اليمن منتصف ديسمبر/كانون الأول.

لكن هيئة الأركان الفرنسية اكتفت بالإشارة إلى قيام الفرقاطة بإسقاط مسيرتين.

كذلك، نشرت باريس في المنطقة الفرقاطة “ألزاس” في 20 يناير/ كانون الثاني، ونهاية فبراير/شباط، أسقطت هذه الفرقاطة أيضا 4 مسيرات على الأقل.

واعترفت مليشيات الحوثي بشن أكثر من 96 هجوما استهدف 61 سفينة شحن في البحرين العربي والأحمر وخليج عدن وباب المندب على مدى الشهور الماضية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تنفذ مليشيات الحوثي هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية، شنّت القوّات الأمريكية والبريطانية منذ يناير/كانون الثاني، الماضي سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن.

وعلى إثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون باستهداف السفن الأمريكية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت “أهدافًا مشروعة”.


المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى