اخبار محليةصحيفة 4 مايو

السيسي يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثالثة.. ويؤكد أن مصر محاطة بالأزمات

4مايو/وكالات

أدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب في مقره الجديد في العاصمة الإدارية، لولاية ثالثة وأخيرة مدتها ست سنوات.

وفي خطاب ألقاه عقب أداء اليمين، تعهد خلاله أن يجدد العهد على استكمال مسيرة بناء الوطن، مؤكدا أن مصر محاطة بالأزمات.

وقال السيسي: منذ اليوم الأول الذي لبيت فيه نداءكم، وسعيت لتحقيق إرادتكم، التي أعلنتموها جلية ساطعة مدوية، وتحركنا معا، كرجل واحد، لإنقاذ وطننا من براثن التطرف والدمار والانهيار، أقسمت أن يظل أمن مصر، وسلامة شعبها، وتحقيق التنمية والتقدم بها، هــــو خياري الأول، فوق أي اعتبار وذلك من خلال نهج المصارحة والمشاركة.

وأضاف: طريق بناء الأوطان ليس مفروشا بالورود، وتصاريف القدر، ما بين محاولات الشر الإرهابي بالداخل، والأزمات العالمية المفاجئة بالخارج، والحروب الدولية والإقليمية العاتية من حولنا تفرض علينا مواجهة تحديات، ربما لم تجتمع بهذا الحجم وهذه الحدة.

وكشف السيسي عن ملامح برنامجه قائلا: على صعيد علاقات مصر الخارجية، أولوية حماية وصون أمن مصر القومي، في محيط إقليمي ودولي مضطرب، ومواصلة العمل، على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف في عالم جديد تتشكل ملامحه، وتقوم فيه مصر، بدور لا غنى عنه، لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية.

وأضاف: وعلى الصعيد السياسي، استكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة، وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها، على مختلف الأصعدة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها في إطار تعزيز دعائم المشاركة السياسية والديمقراطية، خاصة للشباب.

وتابع: تبني استراتيجيات تعظم من قدرات وموارد مصر الاقتصادية، وتعزز من صلابة ومرونة الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات مع تحقيق نمو اقتصادي قِوَى ومستدام ومتوازن، وتعزيز دور القطاع الخاص كشريك أساسي في قيادة التنمية، والتركيز على قطاعات الزراعة، والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.. والسياحة، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي تدريجيا، وكذلك زيادة مساحة الرقعة الزراعية والإنتاجية، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائى لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأكد السيسي على تبنيه لإصلاح مؤسسي شامل يهدف إلى ضمان الانضباط المالي وتحقيق الحوكمة السليمة، من خلال ترشيد الإنفاق العام.. وتعزيز الإيرادات العامة، والتحرك باتجاه مسارات أكثر استدامة للدين العام وكذلك تحويل مصر لمركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت، والطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى جانب تعظيم الدور الاقتصادي لقناة السويس.

وفيما يخص ملف التعليم، قال السيسي: تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية من خلال زيادة جودة التعليم لأبنائنا، وكذا مواصلة تفعيل البرامج والمبادرات، الرامية إلى الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، واستكمال مراحل مشروع التأمين الصحي الشامل.

ولفت إلى دعم شبكات الأمان الاجتماعي وزيادة نسبة الإنفاق على الحماية الاجتماعية، وزيادة مخصصات برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” وكذلك إنجاز كامل لمراحل مبادرة “حياة كريمة”.

وختم السيسي بالتأكيد على الاستمرار في تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية واستكمال إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع، مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة، واستكمال برنامج “سكن لكل المصريين”، الذي يستهدف الشباب والأسر محدودة الدخل.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى