اخبار محليةالأمناء نت

بمشاركة بلادنا .. اختتام اعمال الدورة الثانية عشرة للهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك بالمملكة العربية السعودية

بمشاركة بلادنا .. اختتام اعمال الدورة الثانية عشرة للهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك بالمملكة العربية السعودية

(الأمناء /خاص)

بمشاركة وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية غازي لحمر أُختتمت اليوم اعمال الدورة الثانية عشرة للهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك (RECOFI) والتي تمت في جدة بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة ٢٧ – ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٣م.

وركزت أعمال الدورة على القضايا الرئيسية مثل تغيّر المناخ وحماية البيئة البحرية وإدارة مصايد الأسماك، كما تم تسليط الضوء على دور المنظمات الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك في ضمان استدامة الموارد ، والشؤون المالية، والقرارات الصادرة عن الاجتماعات الدولية، واتفاقية التنوع البيولوجي البحري في المناطق الواقعة خارج نطاق الولاية الوطنية (BBNJ)، مع التركيز على أهميتها بالنسبة لـ RECOFI.

كما تم في اعمال الدورة مناقشة اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن دعم مصايد الأسماك، بالإضافة الى مصايد الأسماك في المحيط الجنوبي واليمن، ومبادرة التحول الأزرق، كما تم مناقشة مسائل مثل اتفاقية مصايد الأسماك في جنوب المحيط الهندي.

وفي أعمال الدورة قدّم وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية غازي لحمر ورقة عمل بعنوان قطاع مصايد الأسماك في اليمن، وتربية واستزراع الأحياء المائية ، والتي تطرّقت الى التحديات والفرص في القطاع ومجالات الاستثمار فيه.

 وقد أيّدت الهيئة البنود الدائمة المتعلقة بتغيّر المناخ في مجموعات العمل، ونقاط الاتصال المحدثة لإعداد التقارير، والحاجة إلى إجراء مراجعة علمية للأنواع ذات الأولوية في (RECOFI)، كما تم توفير تحديثات حالة التنفيذ للتوصيات الملزمة، بما في ذلك الإبلاغ عن الحد الأدنى من البيانات وبيانات تربية الأحياء المائية.

كما وافقت الهيئة على برنامج العمل وميزانية المفوضية للفترة 2024-2025، وأكدت على التعاون مع المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، ومن المقرر عقد الدورة الثالثة عشرة عام 2025 باستضافة سلطنة عمان.

الجدير بالذكر بأن اليمن وباكستان شاركت في اجتماعات الهيئة الإقليمية لمصايد الاسماك (RECOFI) كمراقبين .



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى