اخبار محليةعدن تايم

مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يستقبل رئيس بعثة "أونمها" لدعم اتفاق الحديدة

استقبل مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العميد الركن قائد هيثم عاطف اليوم الخميس، الجنرال “مايكل بيري” رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) والوفد المرافق له، في مقر المركز التنفيذي بالعاصمة عدن.
ورحب العميد هيثم ، برئيس البعثة الأممية والوفد المرافق له ، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها البعثة في قيادة ودعم عمليات لجنة تنسيق إعادة الانتشار وبمساندة موظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة، وكذا القيام بعمليات المراقبة والإشراف على عمليات وقف إطلاق النار، على مستوى محافظة الحديدة وإعادة نشر القوات وعمليات نزع الألغام.. وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم (2534) القاضي بتفويض بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) بتقديم الدعم للأطراف في تنفيذ الاتفاق كما نصت عليه اتفاقية استوكهولم.
وقدم هيثم شرحاً وافياً للمسؤول الأممي حول عمل المركز وطبيعة المهام الانسانية المنوطة به ، والدور العملياتي ومنجزات فرق المسح المتخصصة بالمراكز.
وأكد العميد هيثم على أهمية الدور الرائد للأمم المتحدة في تقديم الدعم الإنساني للمركز التنفيذي ضمن جهود دعم البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام بشكل خاص.. والدعم المقدم لليمن الذي يعاني أزمات نزاع مسلح بشكل عام.
وشدد هيثم على أهمية اتفاق استوكهولم ومانتج عنه من انخفاض، في أعداد الضحايا جراء انتشار الشبكة المهولة من الألغام المتنوعة والذخائر غير المنفجرة ومخلفات الحرب الخطرة، بسبب الصراع الدامي في البلاد وأكد علئ التعاون بين المركز التنفيذي والبعثه الدوليه لتخفيف اضرار الحرب وخاصه في المناطق الواقعه في إطار اتفاق استوكهولم.
وطلب من المسؤول الأممي نقل معاناة المركز التنفيذي والأضرار المترتبه بسبب توقف الدعم المقدم من المكتب الانمائي للامم المتحده لكل الجهات الدولية الفاعلة والداعمة للأعمال الانسانية، بسبب توقف الدعم المفاجئ وما انعكس عنه من زيادة في أعداد الضحايا ، في بلد تصنف ، كـ ثالث بلد من حيث المتأثرين بالألغام في العالم.
كما أكد مدير عمليات المركز، العقيد الركن محمد الدوبلي أن الفرق التابعة للمركز ما زالت تنفذ المهام الطارئة، بجهود ذاتية في محافظات مترامية ومدن متعددة، لمحاولة تخفيف أضرار التوقف المفاجئ للمركز علئ مساعد المدنيين المتأثرين من الصراع، غير أن هذه الجهود محدودة جداً ، وقد تتوقف في اية لحظة كونها تتم فوق إمكانيات العاملين والمركز معا.
من جانبه أشاد الجنرال مايكل بيري بالعمل العظيم الذي يقدمه المركز التنفيذي ، وعبر استيائه من توقف الدعم المقدم من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة للمركز التنفيذي، وأكد بأنه سينقل أهمية هذا الموضوع لكل المانحين والجهات الدولية الفاعلة، وأنه سيسعي بنفسه لإعادة الدعم للمركز عبر كل الجهات الدولية المانحة..
وحيا الدور الإنساني الذي يقوم به المركز الوطني للتخفيف من أضرار الحرب على المدنيين، وقال إنه معجب بالمستوى الممتاز للتمرين الذي نفذ امهامه ، وأشاد بالانضباط في المركز وقيادته والعاملين، ولم يكن يتوقع أن يوجد هذا المكان المتميز في ظل الحرب.
حضر اللقاء خبراء منظمة npa المشرفة على دعم وتدريب الوحده النوعية (الكلاب الكاشفة) ومن المركز نائب المدير العميد عبدالله الجونة، ونائب مدير التدريب العميد عبدالعزيز سعيد ، ومدير الوحدة النوعية العقيد تيسير، وقائد فرق المهام الطارئه العقيد سيف محسن وعدد من مدراء اداراة المركز وضباطه وأفراده ..!!


المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى