اخبار محليةعدن تايم

مزارعو عُبر فالج في دلتا تبن يشكون من الإجراءات التعسفية خلال عملية الري

شكا مزارعو دلتا تبن وتحديدا في عُبر فالج عياض بمديرية تبن من الإجراءات التعسفية في عملية الري خلال تدفق السيول.

وقال شهاب محمد رئيس لجنة الرقابة والتفتيش بعُبر فالج عياض إنه بعد تدفق مياه السيول على المنطقة بوادي كبير وصولا إلى عبر فالج عياض تفاجأ المزارعين باغلاق بوابات العُبر وبعد متابعة مدير مكتب الزراعة والذي أعطى توجيهات شفوية، تم إعادة فتح البوابات والسماح بوصول مياه السيول بغرض ري الأراضي الزراعية بالمنطقة.

وأكد أن الأشجار المثمرة باتت بحاجة إلى المياه إلا أنه تم إيداع 3 من المزارعين السجن بحجة أنهم مخالفين لعملية الري أكثر من مرة، بينما لم يتم ضبط مخالفين آخرين لعملية الري بعد أن قاموا بري أراضيهم من مرتين إلى ثلاث مرات.

وطالب بالإفراج عن السجناء الثلاثة ومعاملتهم كغيرهم من المخالفين، مشيرا إلى أن تكلفة الغرامة المالية لكل مخالف تبلغ 50 ريال ألف ريال، مطالبا بان تورد إلى خزينة الدولة ويتم الاستفادة منها في إصلاح الأعبار وقنوات الري وبواباتها والعمل على تصفية وإزالة الاحراش و الأشجار الغير مثمرة، كما طالب بتسخير هذه المبالغ للإصلاحات ليستفيد منها المزارعين بالمنطقة.

من جانبه قال فهد فيصل علوي أحد المزارعين بعبر فالج عياض : نحن نقوم بحماية العبر من أي أضرار ونأتي بالاليات لإصلاحها وتوجد منشأة تقدر قيمتها ب35 مليون ريال، و قمنا بالعمل بها من مالنا الشخصي بغرض الاستفادة منها بعملية الري، لكنه تم إغلاقها لكي يتم حرمان الأراضي الزراعية من المياه لتتصحر وتتحول إلى مخططات سكنية على حساب الرقعة الزراعية .

وأوضح بأن هناك مخالفين لعملية الري لم يتم ضبطهم أو تغريمهم في عدة اعبار بينما يتم تطبيق الإجراءات علينا فقط، لذلك نناشد وزير الزراعة ومحافظ المحافظة بالافراج عن السجناء الثلاثة تطبيق القانون على الجميع.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى