الارشيف / الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

إيران تحتجز مصور فيديو إسقاط الطائرة الأوكرانية

نقلت وسائل الإعلام في إيران أن السلطات الأمنية أقدمت على اعتقال الشخص الذي بادر إلى تصوير فيديو للطائرة الأوكرانية، والتي كشفت فيما بعد إصابتها بصاروخ ما أدى إلى تحطمها ومقتل جميع ركابها. وأعلنت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، مساء أمس الثلاثاء، أن الشخص الذي صوّر الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية عند إصابتها بصاروخ أطلق الأسبوع المنصرم، تم اعتقاله من قبل عناصر تابعة للحرس الثوري، ومن المتوقع أن يواجه مجموعة من الاتهامات القضائية.

وتابعت الوكالة في تغريدة لها عبر موقع "تويتر" أن عملية الاعتقال جرت بعد تحقيقات مكثفة من المتوقع أن يتم الكشف عنها في الأيام المقبلة.

من تم اعتقاله؟
في حين لم تكشف وكالة أنباء "فارس" عن هوية الموقوف لديها، إلا أن صحافي إيراني يعمل من خارج البلاد خرج للتأكيد أن رواية السلطات في طهران غير صحيحة.

ولفت نريمان غريب إلى أن جهاز الحرس الثوري اعتقال الشخص الخطأ، بينما الشخص الحقيقي الذي استطاع تصوير فيديو الطائرة لا يزال في مكان آمن، معتبراً أن الحرس الثوري بات يدير اليوم "أكذوبة أخرى" أمام الرأي العام الداخلي والخارجي.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي أمس الثلاثاء إنه جرى بالفعل اعتقال البعض ممن اتهموا بالاضطلاع بدور في كارثة الطائرة. ولم يحدد المشتبه بهم أو يذكر عدد المعتقلين.

وكانت طائرة بوينغ تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية تحطمت خارج طهران بعيد إقلاعها من المطار بعد أن أطلقت إيران صواريخ عدة على قواعد عسكرية تتواجد فيها القوات الأمريكية في العراق. ولقي 176 شخص من ركاب وطاقم الطائرة حتفهم جراء واحد أو أكثر من تلك الصواريخ.

وكانت السلطات الإيرانية تمسكت بالنفي والنكران لأكثر من 3 أيام حول السبب خلف تحطم الطائرة، إلا أن المقاطع المصورة والأدلة التي تم الكشف عنها في مكان الحادث شكلت وسيلة ضغط مكثفة لإجبار طهران على الاعتراف وتبادل الاتهامات بين الحرس الثوري من جهة والمؤسسات الرسمية والوزارات من جهة ثانية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر إيران تحتجز مصور فيديو إسقاط الطائرة الأوكرانية في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي