الارشيف / الصحافة العالمية / بوابة العين

بورصة قطر تفقد 20% من قيمتها في 90 يوما

اقتصاد

العين الإخبارية - محمد علي

الثلاثاء 2020/3/31 12:07 ص بتوقيت أبوظبي
الاستثمارات تتبخر ببورصة قطر

الاستثمارات تتبخر ببورصة قطر

واصلت بورصة قطر نزيف الخسائر منذ بداية العام الحالي 2020 حتى فقدت منذ بداية العام 20.55% من قيمتها، في إشارة واضحة لحالة التدهور الاقتصادي التي تعيشها الدولة.

وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة قطر من مستوى 10425.55 نقطة في بداية العام الحالي إلى 8282.66 نقطة حتى إغلاق جلسة اليوم الإثنين.

وضربت الخسائر جميع قطاعات الشركات المتداولة في بورصة قطر، حيث تراجع مؤشر قطاع التأمين بواقع 26.74%، فضلا عن خسارة قطاع الصناعات 29.33% من رصيده.

كما هوى مؤشر قطاع العقارات بنسبة 22.93% مع تراجع مؤشر البضائع والخدمات الاستهلاكية بنسبة 22.55%.

هذا وانخفض كل من مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية ومؤشر قطاع الاتصالات بنسبة 10.83% و17.14% على الترتيب، فضلا عن خسارة مؤشر قطاع النقل 13.7% من رصيده.

وعمق تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" من الأزمات الاقتصادية المتتالية في قطر، حيث توقع معهد التمويل الدولي أن يتراجع النمو الاقتصاد القطري إلى 0.4% خلال العام الحالي 2020.

من جهة أخرى، يهدد تعثر القروض المقدمة من جانب البنوك العاملة في السوق القطرية قدرتها على تحصيل أقساط القروض المستحقة على المدينين، بالتزامن مع تصاعد أثر فيروس "كورونا المستجد" على مرافق الاقتصاد المحلي في البلاد.

وأوردت وكالة الأنباء القطرية، خلال وقت متأخر من مساء الأحد، بيانا جاء فيه، أن الحكومة القطرية تتحضر لمساعدة البنوك بهدف ضمان استمرارية أدائها، من خلال تقديم ضمانات مالية على القروض المتعثرة في الأسواق المحلية، بسبب تفشي الفيروس.

وبحسب البيان، فقد أعلن رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري تخصيص ضمانات للبنوك المحلية بما قيمته 3 مليارات ريال قطري (825 مليون دولار أمريكي)، لدعم القطاع الاقتصادي والمالي في إطار الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

كما اشتكى أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، من تدهور أوضاع الشركة، إذ أكد أن الشركة ستضطر في نهاية المطاف لطلب دعم حكومي، محذرا من قرب نفاد السيولة الضرورية لتسيير رحلات، وفقا لرويترز.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بورصة قطر تفقد 20% من قيمتها في 90 يوما في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة العين وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة العين