الصحافة العالمية / بوابة العين

أضرب عن الطعام فنقلوه لمصحة نفسية.. إيران تنكل بناشط صوفي

مئات الناشطين قضوا في سجون النظام الإيراني، وآخرون ذاقوا شتى أصناف التعذيب، وذنبهم أنهم تجرأوا على طلب الحرية.

بهنام محجوبي، ناشط صوفي، أحد هؤلاء الذين ما زالوا يختبرون عذاب السجون في إيران، تتوارد تفاصيل ما ألمّ به من مرض.

محبوبي، كان قد اعتقل قبل عامين، وزجت به أجهزة الأمن في سجن "إيفين" سيء السمعة شمالي العاصمة طهران.

لكن الناشط الصوفي، تدهورت حالته الصحية بعد دخوله في إضراب عن الطعام اعتراضا على سوء أوضاع السجناء السياسيين، وأصيب بشلل جراء الإهمال الطبي، وفق زوجته صالحة حسيني.

وقالت حسيني في تغريدة على "تويتر" إن سلطات السجن نقلت زوجها إلى مستشفي أمين آباد لعلاج الأمراض النفسية.

في هذه الأثناء، كشف إبراهيم الله بخشي، سجين سياسي سابق على صلة بمحبوبي، الخميس، تفاصيل نقل بهنام إلى مستشفى للأمراض النفسية.

وذكر بخشي في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا الناطقة بالفارسية من الولايات المتحدة، أن رفيقه السابق في سجن إيفين، نُقل إلى تلك المستشفى، السبت الماضي، بعدما أصيب بتشنجات ناجمة عن وقف الدواء.

ولفت بخشي إلى أن سلطات السجن تعرقل علاج بهنام، موضحا أن الأخير دخل إضرابا مؤقتا عن الطعام، بعد منعه من الحصول على أدويته.

وفي 10 أغسطس/آب الماضي، بدأ محبوبي إضرابا عن الطعام، تضامنا مع مطالب المحامية الحقوقية نسرين ستودة لدعم حقوق السجناء السياسيين والنشطاء المحتجزين.

لكنه لم يتمكن من الاستمرار وأوقف الإضراب بعد 10 أيام، لحاجته إلى الأدوية التي منعتها سلطات السجن عنه، لاحقا.

ووفق بخشي، هددت سلطات "إيفين" الناشط الصوفي بوضعه في مصحة نفسية حال رفضه تعاطي الأقراص المنومة التي يعطيها له طبيب السجن ويمكنها أن تشكل خطرا جسديا بالغا عليه.

وأعرب السجين السابق عن قلقه بسبب انقطاع أخبار محجوبي، بعد نقله إلى مستشفي لعلاج الأمراض النفسية، إلى جانب تعرضه لتعذيب بالصدمات الكهربائية. وبهنام محجوبي هو أحد أعضاء طائفة الدراويش الجناباديين المناهضة للنظام الديني في إيران. 

وكان قد اعتقل قبل عامين، بتهمة التآمر والتواطؤ في أحداث جولستان، حيث وقعت مصادمات بين عدد من الصوفيين وقوات الأمن أمام منزل زعيم الطائفة السابق نور علي تابندة.

واتهمت زوجة محجوبي، السلطات الإيرانية بتعريض حياة الناشط الصوفي للخطر بعد احتجازه داخل مصحة نفسية وحقنه بعقاقير شلت قدرته على الكلام، وفق قولها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر أضرب عن الطعام فنقلوه لمصحة نفسية.. إيران تنكل بناشط صوفي في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة العين وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة العين