الصحافة العالمية / بوابة العين

اعتداءات مليشيا إيران بأربيل.. تعليق أمريكي وتوعد كردي

سياسة

العين الإخبارية - علي السويعدي - بغداد

الخميس 2020/10/1 02:42 م بتوقيت أبوظبي

أعلنت الخارجية الأمريكية عزمها فتح تحقيق بشأن استهداف مقر للتحالف الدولي في محافظة أربيل، شمالي العراق، في حادثة هي الأولى من نوعها بإقليم كردستان الذي توعد بالرد على مطلقي الصواريخ.

وقصفت مليشيا الحشد الشعبي في العراق، المدعومة من إيران، مساء الأربعاء، بـ 6 صواريخ لم تحقق أهدافها، مطار أربيل الدولي الذي يضم في محيطه  قاعدة للتحالف الدولي وقنصلية تابعة للولايات المتحدة.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، اطلعت عليه "العين الإخبارية"، إنها لم تتأكد تماما حتى اللحظة إن كانت هناك خسائر لحقت بالقنصلية أو الجنود الأمريكيين. 

وأوضحت أنها ستفتح تحقيقا في الواقعة لمعرفة ملابساتها.

بدورها، قالت وزارة الداخلية في حكومة كردستان إنّ الصواريخ أطلقت من على متن شاحنة صغيرة من مكان يقع "ضمن حدود اللواء 30 للحشد الشعبي".

وأكدت استعداد سلطات الإقليم "لردع أيّ اعتداء"، مطالبة حكومة بغداد بـ"اتخاذ التدابير اللازمة".

كما أصدرت قيادة العمليات المشتركة في الحكومة الاتحادية بياناً بشأن الاعتداء الصاروخي على أربيل، متهمة "مجموعة إرهابية" لم تحدّد هويتها بإطلاق هذه الصواريخ.

وأصدرت توجيهات عليا بتوقيف آمر القوة المسؤولة عن المنطقة التي انطلقت منها الصواريخ، وفتح التحقيق الفوري بالحادث. 

من جانبه، ندد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، بالهجوم الصاروخي على أربيل، داعيا رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، إلى محاسبة الجناة. 

وقال بارزاني، الأربعاء، على تويتر: "أندد بشدة بالهجوم الصاروخي الذي وقع الليلة في أربيل وأن حكومة إقليم كردستان لن تتهاون مع أي محاولة لتقويض استقرار كردستان وردنا سيكون قويا".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اعتداءات مليشيا إيران بأربيل.. تعليق أمريكي وتوعد كردي في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة العين وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة العين