الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

واشنطن تخفّض مدة إعفاء بغداد من العقوبات على إيران

كثفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضغط يوم الجمعة على العراق وإيران من خلال تقليص مدة الإعفاء من العقوبات الذي يسمح للعراق بتشغيل شبكة الطاقة المنهكة بالفعل. وتركت حملة الضغط الأقصى التي شنتها إدارة ترامب ضد إيران العراق أسير الإعفاءات القابلة للتجديد والتي تعفيه من العقوبات عندما يشتري منتجات الغاز والكهرباء الإيرانية التي تمثل نحو ثلث احتياجاته من الطاقة.

قال متحدث باسم وزارة الخارجية يوم الجمعة إن وزير الخارجية مايك بومبيو مدد الإعفاء 45 يوماً إضافياً، تاركاً لإدارة ترامب قراراً نهائيًا بشأن تمديده أو قطعه تماماً قبل التنصيب في 20 يناير (كانون الثاني).

وعادة، تستمر الإعفاءات 120 يوماً، مما يتيح للمسؤولين العراقيين والأمريكيين الوقت لتحديد كيفية إبقاء أضواء العراق مضاءة. وبعدما كثف بومبيو ضغوطه على إيران، تم تقليص تلك الفترة إلى 60 يوماً في الصيف.

وصرح الناطق بأن "الوزير جدد الإعفاء من العقوبات على العراق للمشاركة في معاملات مالية تتعلق باستيراد الكهرباء من إيران"، و"يضمن الإعفاء أن يكون العراق قادراً على تلبية احتياجاته من الطاقة على المدى القصير بينما يتخذ خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية".

من الناحية العملية، يزيد القرار الضغط على حكومة عراقية تتعرض بالفعل لضغوط من تهديد إدارة ترامب بسحب سفارتها الأمريكية من بغداد. واستخدمت الولايات المتحدة الإعفاء من العقوبات وسحب السفارة كوسيلة ضغط لدفع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لتقليل اعتماد حكومته على إيران وإضعاف نفوذ الميليشيات المدعومة من إيران في العراق.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر واشنطن تخفّض مدة إعفاء بغداد من العقوبات على إيران في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي