الصحافة العالمية / بوابة العين

مصادر: بومبيو يستعد للكشف عن علاقة إيران بالقاعدة

قالت مصادر أمريكية مطلعة لـ"رويترز"، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، يستعد للكشف عن العلاقة بين إيران وتنظيم القاعدة الإرهابي، الثلاثاء.

وقال مصدران مطلعان إن بومبيو يعتزم استخدام معلومات استخباراتية نزعت عنها السرية في الآونة الأخيرة، لاتهام إيران علنا بأن لها صلات بتنظيم القاعدة. 

ويأتي ذلك في إطار تحرك بومبيو خلال اللحظات الأخيرة ضد إيران، قبل تسليم السلطة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

ولم يتضح بعد ما الذي ينوي بومبيو الكشف عنه في خطابه أمام نادي الصحافة الوطني في واشنطن اليوم الثلاثاء.

وقال المصدران، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما، إنه قد يستشهد بمعلومات رفعت عنها السرية بشأن مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في طهران في أغسطس/ آب الماضي.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن أبو محمد المصري، المتهم بالمساعدة في تدبير تفجيرات 1998 لسفارتين أمريكيتين في إفريقيا، قُتل على يد عملاء إسرائيليين في إيران، فيما نفت طهران التقرير قائلة إنه لا يوجد "إرهابيين" من القاعدة على أراضيها.

والأحد الماضي، أكدت واشنطن أن إيران أكبر راع للإرهاب في العالم ولا ينبغي السماح لها بتخصيب اليورانيوم بأي نسبة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي في بيان، إن "ابتزاز إيران للمجتمع الدولي ببرنامجها النووي لن يعزز موقفها وإنما سيؤدي إلى المزيد من العزلة والضغوط عليها".

ولفت إلى أن "خرق إيران لتعهداتها بشأن التفتيش الدولي على برنامجها النووي يفوق في خطورته انتهاكاتها السابقة للاتفاق النووي".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصادر: بومبيو يستعد للكشف عن علاقة إيران بالقاعدة في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة العين وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة العين