الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

في خرق جديد... إيران تكشف إنتاج 55 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب

قالت السلطات الإيرانية اليوم الأربعاء، إنها أنتجت 55 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بما يصل إلى 20%، الأمر الذي يشير إلى التخصيب بوتيرة أسرع من العشرة كيلوغرامات المقررة شهرياً بموجب قانون إيراني في يناير (كانون الثاني) الماضي. ويأتي الإفصاح بعد يوم من مباحثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن وُصفت بـ "بناءة" في فيينا الثلاثاء لإحياء الاتفاق النووي في 2015 بين إيران والقوى العالمية.

وكان البرلمان الإيراني أقر قانوناً في العام الماضي يلزم الحكومة بتشديد موقفها في المسألة النووية فيما يعد في جانب منه رداً على قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي في 2018.

ويلزم القانون إيران بتخصيب اليورانيوم بـ 20% وتخصيب 120 كيلوغراماً على الأقل من اليورانيوم بهذا المستوى كل عام، أي بمعدل 10 كيلوغرامات شهرياً.

وأشار المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي إلى أن وتيرة الإنتاج الإيراني تزيد بنسبة "تصل إلى 40%".

وقال للتلفزيون الإيراني: "في أقل من 4 أشهر أنتجنا 55 كيلوغراما من اليورانيوم بدرجة تخصيب 20%.. خلال 8 أشهر تقريباً يمكننا الوصول إلى 120 كيلوغراماً".

ويعتبر اليورانيوم مخصباً على درجة عالية بدءاً من نسبة 20%.

ويمثل الوصول إلى هذه النسبة خطوة كبرى صوب التخصيب بدرجة تصلح لصنع السلاح النووي.

وجاء في تقرير فصلي عن أنشطة إيران النووية لوكالة الدولية للطاقة الذرية في فبراير(شباط) أن إيران أنتجت حتى 16 منه،  17.6 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20%.

وفي إطار تسارع وتيرة خرق إيران للاتفاق النووي بدأت طهران في يناير (كانون الثاني) التخصيب حتى 20% بمنشأة فوردو النووية تحت الأرض والتي بنيت سراً لتخصيب اليورانيوم في بطن جبل ربما يتحمل قصفاً جوياً.

وبمقتضى الاتفاق لا يُسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم في فوردو على الإطلاق.

وتبلغ نسبة التخصيب اللازمة لإنتاج السلاح النووي 90%.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر في خرق جديد... إيران تكشف إنتاج 55 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي