الارشيف / الصحافة العالمية / اليوم السابع

نائلة جبر تستعرض جهود مواجهة الهجرة غير الشرعية أمام "خارجية البرلمان"

قال النائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، استعرضت أمام اللجنة الجهود الحكومية التى بُذلت خلال السنوات الماضية لمواجهة هذه الأزمة، بعد أن كانت مصر مصدر رئيسى لها، والبرامج التى قامت بها اللجنة التنسيقية فى هذا الصدد.

 

وأضاف درويش، فى تصريحات للمحررين البرلمانين، عقب انتهاء اجتماع اللجنة اليوم، أنه تم استعراض هذه الجهود والإنجازات التى تحققت وكان من شأنها أن مصر لم تعد مصدر رئيسى للهجرة غير الشرعية، وذلك له إطار إيجابى فى علاقات مصر بشركائها الأوربيين.

 

ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أن السفيرة نائلة جبر أطلعتهم أيضا بالجهود التى تمت على المستوى الأفريقى، بالتوازى مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، حيث تم تبنى مبادرة "توعية المهاجر" لدى جميع سفارات مصر بالدول الأفريقية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وذلك من أجل مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية من المنشأ، والمنبع، وأن يتم مواجهة المزاعم الكاذبة بشأن الهجرة بشكل فعال فى هذه الدول وأن ما يتم ترويجه بشأن مكاسب الهجرة غير الشرعية ليس حقيقى، وأن الشباب يعرضون حياتهم للخطر ليس أكثر.

 

وأكد درويش، على أن اهتمام اللجنة فى نظر مثل هذه الطلبات يأتى من منطلق توجه الدولة المصرية نحو الاهتمام الشامل بملف حقوق الإنسان، وأن أمر حقوق الإنسان غير منحصر فى إطارات بعينها، وإنما متعلق بمفاهيم أكثر ومنها الهجرة غير الشرعية.

 

ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أنه طالب بضرورة أن يتم الاهتمام بالتعليم الفنى بشكل أكبر لمواجهة الهجرة غير الشرعية، مع دعم جهود التوعية بشكل أكثر.

 

من قال أكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أن السفيرة نائلة جبر استعرضت جهود التوعية التى تتم من قبل اللجنة التنسيقية، والإنجازات التى كان لها رد فعل إيجابى على المجتمع المصرى تجاه هذه الأزمة.

 

وأضاف الخولى، أن الاجتماع تطرق بشكل موسع لإشكالية الإتجار بالبشروجهود مواجهتها بعد أن تم إهمالها لفترات ماضية، وأنه بالتنسيق مع وزارة التضامن يتم عمل دار لإيواء ضحايا جرائم الإتجار بالبشر، وما يتم بصدد ذلك للمواجهة على أرض الواقع تشريعيا ومن حملات توعية موسعة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر نائلة جبر تستعرض جهود مواجهة الهجرة غير الشرعية أمام "خارجية البرلمان" في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع