الصحافة العالمية / جريدة الدستور المصرية

المبعوث الأمريكي الخاص بإيران يزور موسكو وباريس

يبدأ روبرت مالي، المبعوث الأمريكي الخاص بشئون إيران، زيارة إلى كل من العاصمتين الروسية موسكو والفرنسية باريس في جولة تمتد حتى العاشر من سبتمبر الجاري.
وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن هذه الجولة تستهدف إجراء مشاورات مع شركاء الولايات المتحدة من الروس والأوروبيين، بشأن برنامج إيران النووي وضرورة التوصل إلى تفاهم بشأن العودة إلى الالتزام المتبادل بخطة العمل الشاملة المشتركة وتنفيذه بصورة سريعة.

 

وعلى صعيد آخر.. قال كبير مبعوثي الولايات المتحدة للمفاوضات النووية في فيينا روبرت مالي، إن إدارة الرئيس جو بايدن لا يمكنها الانتظار إلى الأبد حتى تقرر إيران أنها تريد استئناف المحادثات بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب في عام .2018


وقال "مالي" في مقابلة مع تلفزيون وكالة بلومبرج للأنباء ، الجمعة الماضية، إن الولايات المتحدة لم تتلق أي مؤشر على أن الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي مستعد للالتزام بجولة سابعة من المحادثات للعودة إلى الامتثال للاتفاق المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.
وأضاف "مالي" أنه "لا يمكننا الانتظار إلى الأبد بينما تواصل إيران تقدمها النووي لأن تقدمهم في مرحلة ما سيجعل العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة أقل قيمة بكثير للولايات المتحدة"، على الرغم من أنه أضاف أن الولايات المتحدة "مستعدة للتحلي بالصبر".

ومن جانب آخر، اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن الدبلوماسية الدفاعية جزء لا يتجزأ من السياسة الخارجية الإيرانية.

وحسبما أفادت وكالة أنباء “فرانس برس” الفرنسية، فقد  قال "عبد اللهيان" خلال لقائه القائد العام للجيش الإيراني اللواء سيد رحيم موسوي، إن "الجيش الإيراني، وعبر حضوره المقتدر بشتى الأصعدة والمجالات، فضلا عن الجانب الأمني فهو يحمل رسالة من السلام والمحبة إلى بلدان المنطقة".

وأعرب عن "تقديره للخدمات التي يقدمها الجيش الإيراني على نطاق واسع في سياق تأمين البلاد"، مؤكدا "استعداد وزارة الخارجية التام لتدعيم الدبلوماسية الدفاعية والدفع بأهدافها".

من جانبه، هنأ اللواء موسوي، أمير عبداللهيان بتوليه حقيبة الخارجية في الحكومة الجديدة، مؤكدا "جاهزية الجيش الإيراني للتعاون الوثيق والشامل مع الجهاز الدبلوماسي وتحقيق أهداف السياسة الخارجية في إيران".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر المبعوث الأمريكي الخاص بإيران يزور موسكو وباريس في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة الدستور المصرية وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جريدة الدستور المصرية