الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

بداية الحملات لانتخاب أول مجلس شورى في قطر

بدأت الحملات الانتخابية في قطر اليوم الأربعاء، تمهيداً لأول انتخابات لمجلس الشورى في الشهر المقبل. وتستمر الدعاية أسبوعين، حسب وزارة الداخلية القطرية، وتأتي بداية الحملات الانتخابية مع نشر اللائحة النهائية للمرشحين الذين يبلغ عددهم 294، سيتنافسون على 30 مقعداً في مجلس الشورى، بمشاركة 29 امرأة مرشحة للانتخابات المقررة  في 2 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل.

ونص على انتخابات مجلس الشورى المكون من 45 مقعداً، دستور 2004، لكنها تأجلت مراراً، فيما كان يعين أعضاء المجلس مباشرة من أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ويحق لأحفاد القطريين الذين كانوا مواطنين في 1930 فقط التصويت والترشح، ما يعني استبعاد بعض أفراد العائلات المجنسة بعد ذلك العام، ومن بين الذين يواجهون الاستبعاد من العملية الانتخابية بعض أفراد قبيلة المرة، وهو ما أثار جدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

واقترح خبراء أن يكون ممثلو المجموعات المستبعدة من بين الـ15 الذين يعيّنهم الأمير بشكل مباشر، وسيحتاج مجلس الشورى الجديد المنتخب إلى غالبية كبيرة جداً لتعديل قانون الأهلية للترشح ليشمل العائلات القطرية المجنسة.

كما تسبب قانون الانتخابات في انتشار سلسلة من الأخبار الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصةَ تويتر.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بداية الحملات لانتخاب أول مجلس شورى في قطر في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي