الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

86 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، اليوم السبت، عن توثيق 86 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في البلاد خلال 2021. وقال المرصد (غير حكومي)، في تقرير له إن تلك الانتهاكات "تنوعت بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتداء واستهداف مؤسسات إعلامية، وكان أبرزها مقتل 4 صحفيين بطريقة بشعة خلال أقل من شهر".

وأضاف المرصد أنه"رصد كذلك 6 حالات إصابة و 18 حالة اعتقال و 9 حالات اعتداء و 13 حالة تهديد و15 حالة محاكمة واستجواب من قبل نيابات وأقسام شرطة و 12 حالة نزوح و 5 حالات اقتحام ونهب وإيقاف مؤسسات إعلامية و 4 حالات انتهاك توزعت بين اقتحام منازل ونهب وتحريض وفصل تعسفي".

وأشار المرصد إلى أن عام 2021 "كان أسوأ من سابقيه فقد أصبح المجرمون يستخدمون أساليب مرعبة ضد الصحفيين في اليمن ولم يكتفوا بالقنص والاستهداف المباشر للصحفيين، بل وصل بهم الحال لزرع متفجرات تحت سيارات الصحفيين".

وأوضح المرصد أن جماعة الحوثي "تصدرت قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 40 انتهاكاً.

وأفاد المرصد بأن "محافظة صنعاء شهدت بـ16، وحضرموت بـ9 ، ومدينة أب بـ4 ولحج بـ3، وانتهاك واحد بمحافظة شبوة، وآخر بمدينة عمران".

ومنذ نحو 7 سنوات يشهد اليمن صراعاً مسلحا بين قوات الشرعية (الحكومة المعترف بها دولياً) مسنودة بقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن من جهة، ومسلحي ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران من جهة ثانية، تسبب بخسائر مادية وبشرية كبيرة، فضلاً عن تسببه بجر البلاد نحو أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر 86 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي