الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

إيران تطالب الكويت بالتفاوض على حقل الدرة النفطي في طهران

نقلت صحيفة "الراي" الكويتية اليوم الجمعة عن سفير إيران في الكويت محمد إيراني أن بلاده دعت الكويت للتفاوض على حقل الدرة في طهران. وقال إيراني للصحيفة إن بلاده أرسلت دعوة رسمية للجانب الكويتي لمحادثات حول حقل الدرة للجلوس مع إيران لاستئناف المفاوضات بين البلدين التي توقفت في 2014.

وأضاف أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان اتصل بنظيره الكويتي الشيخ الدكتور أحمد الناصر لاستئناف هذه المفاوضات في طهران، بعد أن كانت الدورة الأخيرة في الكويت.

وفي أبريل (نيسان) قالت السعودية والكويت في بيان مشترك إنهما تجددان الدعوة لإيران لمفاوضات حول تعيين الحد الشرقي من المنطقة المغمورة، المقسومة في الخليج.

وترغب السعودية والكويت، في مفاوضات مع إيران "طرف تفاوضي واحد". ولم يتضح بعد إذا كان هذا الشرط مقبولاً من الجانب الإيراني أم لا.

ولم يتسن حتى الآن الحصول على تعليق من الجانب الإيراني أو الكويتي.

وفي مارس (آذار) وقعت الكويت وثيقة مع السعودية لتطوير حقل الدرة، الذي من المتوقع أن ينتج 1مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، و84 ألف برميل يومياً من المكثفات، وفقا بيان لمؤسسة البترول الكويتية.

لكن إيران قالت إن الوثيقة "غير قانونية" لأنها تشارك في الحقل ويجب أن تنضم لأي إجراء لتشغيله وتطويره.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية وقتها: "هناك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر إيران تطالب الكويت بالتفاوض على حقل الدرة النفطي في طهران في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي