الصحافة العالمية / صحيفة الوئام السعودية

إيران تحرم العراق من ٥ ملايين متر مكعب غاز .. والحكومة تضطر لتقليص عدد ساعات الكهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية عن تقليص عدد ساعات إمداد المواطنين بالتيار الكهربائي، على خلفية تخفيض إيران كمية الغاز المورد إلى العراق، والضروري لتوليد الكهرباء.
وقالت الوزارة في بيان الثلاثاء: "نظرا لتقليل خمسة ملايين متر مكعب من كمية الغاز الايراني المورد، فإن ذلك ادى بالضرورة الى تحديد احمال المنظومة، وبالتالي كان سببا لتقليص ساعات التجهيز بالطاقة الكهربائية".

وأشار البيان إلى أن "الجانب الايراني طالب بسداد الالتزامات المالية عن مستحقات الغاز من الجانب العراقي، ومع تأخر اقرار الموازنة العامة، والبحث عن حل بديل لقانون الامن الغذائي، فإن ذلك سبب التلكؤ الذي نوهنا عنه آنفا".

وتعهد البيان ببذل جهود برلمانية وحكومية حقيقية، لتتواصل وزارة الكهرباء مع الجانب الايراني "للتوصل الى حلول وسطية مرضية لدفع المستحقات والاستمرار في ضخ الغاز، دون ان يؤدي ذلك الى تدني جودة خدمات الطاقة، والاضرار بمصلحة المواطنين ".

وأكد العراق الشهر الماضي، توصله الى تفاهمات مع الجانب الإيراني، فيما يخص انتظام توريد الغاز المستخدم بتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، في خطوات اتخذتها بغداد لتحسين إنتاج الطاقة قبيل موسم الصيف.

وسبق أن وعدت وزارة الكهرباء بتحسين الطاقة وزيادات ساعات التجهيز، خلال موسم الصيف المقبل، مؤكدة إدخال طاقات توليدية من 3.5 آلاف إلى 4.5 ميغاواط جديدة إلى المنظومة الوطنية، وخطوط نقل استراتيجية ناقلة بين المحافظات كانت في السابق معطلة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر إيران تحرم العراق من ٥ ملايين متر مكعب غاز .. والحكومة تضطر لتقليص عدد ساعات الكهرباء في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة الوئام السعودية وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة الوئام السعودية