الصحافة العالمية / بوابة الوفد المصرية

لجنة التحقيق اليمنية تُوثق 245 واقعة انتهاك خلال الهُدنة

وثقت اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، 245 واقعة انتهاك متعلقة بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والتي ارتكبت خلال فترات سابقة وسقط بسببها 263 ضحية، بينها 23 قتيلاً وجريحًا خلال فترة الهدنة الأممية المعلنة مطلع أبريل الماضي ولمدة شهرين.

 

اقرأ أيضًا.. غضب عارم في اليمن بسبب تجاهل السيدات في تشكيل الحكومة الجديدة


وأوضحت اللجنة - في بيان اليوم الخميس، أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) - أن الوقائع شملت تسجيل 65

واقعة قتل وإصابة لمدنيين، سقط فيها 92 قتيلاً وجريحًا، بينهم 17 طفلاً و3 نساء في محافظات مختلفة، وسقوط 23 ضحية مدني بانفجار ألغام وعبوات ناسفة بينهم 3 أطفال وامرأة واحدة.


كما وثقت اللجنة تعرض 49 مواطنًا للاعتقال التعسفي، وتجنيد 10 أطفال، فضلاً عن توثيق 53 واقعة اعتداء على الطواقم الطبية والإضرار ونهب الأعيان الخاصة والعامة والمدارس والمعاهد التعليمية.


ورأت اللجنة - في ملاحظاتها على عملية تنفيذ الهدنة - استمرار عمليات القنص والقصف على أحياء وقرى محافظة تعز، والتراخي الكبير في تنفيذ البند الخاص بفتح الطرق الرئيسية والمعابر ورفع الحصار عن مدينة تعز وكافة المحافظات.


وجددت دعوتها لكافة الأطراف بالتوقف عن جميع الانتهاكات ضد الأشخاص والأعيان المدنية، وممارسات السلب والنهب للمتلكات، واحترام حريات المواطنين دون أي تمييز، وتحقيق الفائدة المرجوة من الهدنة الإنسانية، داعية المبعوث الأممي إلى لقيام بدوره في إدانة الانتهاكات المرتكبة بحق المواطنين ووضع مسألة حقوق الإنسان ضمن أولويات أي مباحثات تتعلق بالسلام وترعاها الأمم المتحدة.
 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر لجنة التحقيق اليمنية تُوثق 245 واقعة انتهاك خلال الهُدنة في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الوفد المصرية وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة الوفد المصرية