الصحافة العالمية / صحيفة الخليج

غروندبرغ يلتقي الحوثيين في صنعاء لإنهاء حصار تعز

وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الأربعاء، إلى العاصمة اليمنية صنعاء في زيارة هي الثانية له للمدينة منذ تسلمه منصبه مطلع أيلول/سبتمبر الماضي، وذلك ليبحث مع قيادات ميليشيا الحوثي إعادة فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى.
وقال مكتب غروندبرغ في تغريدة على حسابه في تويتر إن المبعوث الأممي «وصل إلى صنعاء للتواصل مع (الحوثيين) حول الجهود المبذولة لتنفيذ وتعزيز الهدنة». ومن بين المواضيع التي سيبحثها «النقاشات حول مقترح الأمم المتحدة لإعادة فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى، بالإضافة إلى التدابير الاقتصادية والإنسانية، وسبل المضي قُدماً»، وذلك بعد موافقة الحكومة اليمنية على المقترح.
وبحسب وسائل إعلام يمنية، فقد أعلن الفريق الحكومي، في بيان الثلاثاء، انتهاء المفاوضات بعد أكثر من أسبوعين على انطلاقها، مشيراً إلى إصرار الحوثيين على طرح طرق فرعية ترابية لا تحقق هدف رفع الحصار وتخفيف المعاناة.
وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، إن فريقهم المفاوض عاد إلى صنعاء برفقة المبعوث الأممي، بعد الانتهاء من نقاشات المرحلة الأولى حول الطرق والخروقات.
وأشار عبدالسلام إلى تمسك الميليشيا بالمبادرة الأحادية بشأن فتح ثلاثة طرق فرعية لمدينة تعز قائلاً «على الطرف الآخر أن يتعاطى بإيجابية مع مبادرات قدمت بنوايا حسنة، أو تولى فريقنا تنفيذها».
والطرق التي قدمها المبعوث الاممي ووافق عليها الوفد الحكومي هي، (الستين – الحوجله- عصيفرة) و(الستين- الخمسين ـ الأربعين ـ الدفاع الجوي) و(جولة سوفتيل – الجهيم -كلابه – الروضة) و(تعز الراهده – كرش) و(دمت- الضالع). وهي الطرق التي ينتظر المبعوث الأممي الموافقة عليها من قبل الحوثيين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر غروندبرغ يلتقي الحوثيين في صنعاء لإنهاء حصار تعز في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة الخليج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة الخليج