الارشيف / الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

منظمة حقوقية: إيران أعدمت 168 شخصاً منذ بداية 2022

تمعن السلطات الإيرانية في قمع المحتجين مع ارتفاع وتيرة الغضب الشعبي من تردي الأوضاع الاقتصادية، وتؤكد التقارير أن الإعدام أصبح سلاح السلطات الرئيسي للجم المتظاهرين. وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أمس الخميس، إن السلطات الإيرانية أعدمت ما لا يقل عن 168 شخصاً في الأشهر الخمسة الأولى من 2022، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من مرة ونصف مقارنة بـ 110 عمليات إعدام في نفس الفترة من عام 2021، وفقاً لما ذكره موقع "إيران انترناشونال".

وبحسب المنظمة، فإن نسبة الإعدامات ارتفعت بشكل كبير منذ بداية الاحتجاجات في مايو (أيار) الماضي، مشيرة إلى أن عدد الإعدامات بلغ أعلى معدل إعدام شهري في إيران في السنوات الخمس الماضية.

ويشكل السجناء البلوش أكثر من 25٪ من عدد المعتقلين المنفذ بحقهم حكم الإعدام. 

وتؤكد منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، أن إصدار هذه الإحصائية يأتي في وقت لم يتم الإبلاغ فيه عن 90٪ من عمليات الإعدام في إيران من قبل الجهات الرسمية.

وكانت منظمة العفو الدولية قد ذكرت سابقاً، أن العدد العالمي لعمليات الإعدام في 2021 قد زاد بنحو 20٪ مقارنة بالعام السابق، ومن الأسباب الرئيسية لذلك زيادة عدد الإعدامات في إيران. وتم تنفيذ 54٪ من عمليات الإعدام التي سجلتها هذه المنظمة في إيران.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر منظمة حقوقية: إيران أعدمت 168 شخصاً منذ بداية 2022 في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي