الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

السيسي: ندعم الجهود كافة لتحقيق السلام في اليمن

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، أن مصر تدعم الجهود كافة لتحقيق السلام في اليمن، وفق مرجعيات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية والآلية التنفيذية، ونتائج المشاورات الأخيرة في الرياض. وقال السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي: "اتفقنا خلال النقاشات على ضرورة تضافر الجهود كافة وتكثيف العمل المشترك، لحماية أمن وحرية الملاحة في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب".

وأكد السيسي ترحيب مصر بإعلان الأمم المتحدة، في الثاني من يونيو (حزيران) الجاري تمديد اتفاق الهدنة في اليمن، داعياً إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لحل أزمة خزان "صافر" النفطي في أسرع وقت ممكن لما يحمله من تهديدات متعددة الأوجه.

بدوره، قال العليمي إنه ناقش مع الرئيس المصري المخاطر المحدقة بأمن وسلامة الملاحة الدولية مع زيادة الأنشطة العدائية المدعومة من إيران، عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مشيراً إلى اتفاقهما على تضافر جهود تأمين الملاحة البحرية.

وأضاف العليمي أن المباحثات تطرقت أيضاً إلى ما يمكن أن يحدثه انهيار الناقلة صافر من كارثة بيئية ستشمل اليمن ومصر وكافة الدول المطلة على البحر الأحمر، كاشفاً عن التوقيع على العديد من مذكرات التفاهم حول الكثير من مجالات التعاون المشتركة.

وكان السيسي أكد خلال استقباله للعليمي بقصر الاتحادية أهمية المضي قدماً في العملية السياسية في اليمن "بنوايا مخلصة هدفها مصلحة الوطن في المقام الأول"، وفقاً للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية.

وقال المتحدث في بيان صحفي إن الرئيس المصري "تمنى للعليمي التوفيق في مواجهة التحديات التي تواجه اليمن، والمضي قدماً في العملية السياسية بنوايا مخلصة هدفها مصلحة اليمن في المقام الأول، وصولاً إلى حل مستدام ينهى معاناة الشعب اليمني الشقيق ويلبي طموحاته".

كما أكد السيسي متانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين حكومةً وشعباً، "واستعداد مصر لتقديم خبرتها لدعم وحدة وسيادة الدولة اليمنية الشقيقة وسلامة مؤسساتها الوطنية"، مشدداً على أن "أمن واستقرار اليمن يمثلان أهمية قصوى للأمن القومي المصري، وذلك في إطار أمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر".

من جانبه، أعرب العليمي خلال اللقاء عن التقدير لمواقف مصر الثابتة والداعمة لأمن واستقرار اليمن والمحيط الإقليمي ككل، مشيراً إلى تطلع اليمن إلى تكثيف التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة خلال الفترة المقبلة.

كما استعرض رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني تطورات الأوضاع في بلاده، وجهود الحكومة لاستعادة السلام والاستقرار، والتحديات التي تواجه الشعب اليمني الشقيق نتيجةً لتدهور الوضع الإنساني.

ووصل العليمي مساء أمس الجمعة إلى القاهرة في زيارة رسمية لمصر تستغرق عدة أيام ضمن جولة إقليمية بدأها بالكويت ومن ثم البحرين وتشمل أيضاً قطر.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر السيسي: ندعم الجهود كافة لتحقيق السلام في اليمن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي