الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

العقارات والتشيع.. خطة إيران لتهريب المخدرات في جنوب سوريا

شراء عقارات واستخدام عصابات محلية أسلوب جديد تتبعه ميليشيات مقربة من إيران لتثبيت وتأمين طريق تهريب المخدرات نحو الأردن، وفق ناشطين سوريين.

الميليشيات اتجهت لاستملاك العقارات لتثبيت أقدامها ووضع نفسها بشكل دائم في السويداء لتهريب المخدرات

وقال ناشطون لـ24 إن الأهالي في جنوب سوريا، خاصة بمحافظة السويداء التي تقطنها قبيلة بني معروف (الدروز)، رصدوا عدة عمليات لشراء أراض ومبان تجارية وسكنية من قبل مرتبطين بحزب الله اللبناني وميليشيات أخرى تنتمي لإيران.

وقال ليث البلعوس، الذي يتزعم قوات "شيخ الكرامة" في السويداء، إن المشروع الإيراني يعتبر السويداء طريق عبور للمخدرات نحو الأردن ومن ثم إلى دول أخرى مجاورة.

وأوضح البلعوس الذي أعلن مبكراً التصدي للمخططات الإيرانية، أن المخدرات تدر عائداً مالياً كبيراً على الميليشيات، وهو ما يجعلها تتجه للمحافظات الجنوبية في سوريا القريبة من الحدود الأردنية.

وأشار إلى أن الميليشيات اتجهت لاستملاك العقارات لتثبيت أقدامها ووضع نفسها بشكل دائم في السويداء لتهريب المخدرات.

ولا تتوقف مخططات طهران عند هذا الحد، بل ذهبت إلى السعي لبناء "حسينيات" في إطار محاولات لنشر التشيع واجتذاب مؤيدين للميليشيات وتخفيف حدة الرفض الشعبي للتمدد الإيراني، وفقاً للناشط الميداني في السويداء أحمد العلي.

وأوضح العلي أن بعض العصابات المحلية تعمل على تسهيل أعمال الميليشيات من خلال شراء عقارات وبناء دور العبادة الشيعية لضرب النسيج الاجتماعي.

وكشف أن أهالي المحافظة الذين يواجهون الميليشيات بالسلاح، ضبطوا وثائق مرسلة من طهران تثبت تورط الحرس الثوري الإيراني بهذه المخططات.

واتبعت الميليشيات الأسلوب ذاته في محافظة درعا القريبة من السويداء والمحاذية للحدود الأردنية، بعد أن فرضت سيطرتها على أراض زراعية، في وقت تحدث فيه ناشطون على أعمال لحفر نفق قد يستخدم في تهريب المخدرات.

على الجهة المقابلة، يواصل الجيش الأردني تطبيق قواعد اشتباك قوية أسفرت عن مقتل عشرات المهربين وضبط كميات ضخمة من المخدرات على مدار الأشهر الماضية.

وقال الملك عبدالله الثاني في مقابلة صحافية سابقة، إن بلاده تواجه هجمات على حدودها و"بصورة منتظمة" من "ميليشيات لها علاقة بإيران"، معبراً عن أمله في "تغير في سلوك" طهران.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر العقارات والتشيع.. خطة إيران لتهريب المخدرات في جنوب سوريا في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي