الارشيف / الصحافة العالمية / صحيفة تواصل السعودية

«العفو الدولية»: قلق من سقوط مزيد من الضحايا بين المتظاهرين في إيران

 

تواصل – فريق التحرير:

أعلنت منظمة العفو الدولية عن قلقها البالغ من سقوط مزيد من ضحايا الاحتجاجات الإيرانية، مع انقطاع شبكات الإنترنت عن المدن والمناطق.

فرض عقوبات على إيران بسبب قمع الاحتجاجات

وأوضحت في بيان لها، أنه على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة دعم إنشاء آلية مستقلة للتحقيق في احتجاجات إيران، مشيرة إلى استدعاء المزيد من القوات إلى مدينة خاش الإيرانية مع تصاعد الاحتجاجات، مؤكدة أنها ستفرض المزيد من العقوبات على إيران بسبب قمعها للاحتجاجات.

وفي وقت سابق، كشفت تحقيقات المنظمة الدولية حول حملة قمع الاحتجاجات الشعبية في إيران عن أنماط واسعة النطاق من الاستخدام غير القانوني للقوة والعنف الذي لا يرحم من جانب قوات الأمن، مؤكدة أن هذا كله يشمل، استخدام الذخيرة الحية وطلقات الخرطوش وسواها من:

1 –  الكرات المعدنية.

2 – الضرب المبرح للمتظاهرين.

3 – العنف القائم على النوع الاجتماعي.

4 – العنف الجنسي ضد النساء.

كما وثقت منظمة العفو الدولية مقتل عشرات الرجال والنساء والأطفال برصاص قوات الأمن، وتعتقد المنظمة أنَّ الحصيلة الحقيقية للقتلى أعلى وتواصل جهودها لتحديد هوية الضحايا.

مقتل عدد من المتظاهرين شرقي البلاد

يأتي هذا في الوقت الذي أفادت فيه وسائل إعلام محلية في بلوشستان، جنوب شرقي إيران، بأن عددًا من المتظاهرين قتلوا برصاص الأمن الإيراني في مدينة خاش التي تشهد مظاهرات حاشدة الآن.

إدانة دولية للتعامل الوحشي للنظام الإيراني

وعلّقت منظمة «باحثون في خطر» الأيرلندية في بيان لها على التعامل الوحشي للنظام الإيراني مع الباحثين والطلاب الجامعيين، مطالبة بإطلاق سراح السجناء السياسيين بمن فيهم طلاب وأساتذة الجامعات والموظفين.

انطلاق احتجاجات ليلية غاضبة في العاصمة طهران

كما انطلقت منذ قليل احتجاجات ليلية غاضبة في مناطق مختلفة من العاصمة الإيرانية طهران، مرددة هتافات ضد «خامنئي» وقمع الشرطة للمتظاهرين السلميين.

اقرأ أيضًا:

انطلاق احتجاجات ليلية غاضبة في العاصمة الإيرانية طهران

شاهد.. هجوم المحتجين الغاضبين على مديرية خاش الإيرانية وإحراقها

بالفيديو.. محتجون إيرانيون يدمرون صورة كبيرة لـ «خامنئي» بقنبلة يدوية

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر «العفو الدولية»: قلق من سقوط مزيد من الضحايا بين المتظاهرين في إيران في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة تواصل السعودية وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة تواصل السعودية