الصحافة العالمية / بوابة الوفد المصرية

إيران على خط الحرب.. اعتراف جديد بتسليم روسيا طائرات مسيرة

  • 1/2
  • 2/2

اعترفت إيران لأول مرة، بأنها زودت روسيا بطائرات مسيرة بعد أن نفت في السابق هذا الأمر، قائله إن الأنباء المنشورة عن تزويد البلاد موسكو بطائرات مسيرة لها أطماع سياسية، وتنشرها مصادر غربية.

 

مجموعة السبع تُدين أفعال إيران المزعزعة للاستقرار

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت، إن بلاده زودت روسيا بطائرات مسيره مؤكدًا على أن النقل جاء قبل حرب روسيا على أوكرانيا التي شهدت استخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في قصف كييف.

 

وزير الخاجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

وقال عبد اللهيان للصحفيين بعد اجتماع في طهران: "قدمنا عددا محدودا من الطائرات المسيرة لروسيا قبل شهور من حرب أوكرانيا".

وزعم أن إيران ليست على علم باستخدام طائراتها المسيرة في أوكرانيا، قائلا: "إيران لا تزال ملتزمة بوقف الصراع".
وأضاف: "إذا كان لدى أوكرانيا أي وثائق بحوزتها تفيد بأن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا، فعليهم تزويدنا بها. إذا ثبت لنا أن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، فلن نكون غير مبالين بهذه القضية".
وتحدثت كييف عن استخدام روسيا لمئات الطائرات المسيرة الإيرانية من طراز "شاهد" في عمليات قصف على مدن وأهداف متعددة طالت مدنيين.
وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه بحسب الاستخبارات الأوكرانية، طلبت روسيا نحو ألفي طائرة مسيرة من طراز "شاهد" من إيران، ثم طرح زيلينسكي سؤالا: "كيف تدفع روسيا لإيران مقابل ذلك، برأيك؟ هل إيران مهتمة بالمال فقط؟ ربما ليس المال على الإطلاق، ولكن المساعدة الروسية للبرنامج النووي الإيراني، على الأرجح، هذا هو بالضبط معنى تحالفهما".

وذكر زيلينسكي عن سبب لجوء روسيا إلى استخدام طائرات بدون طيار إيرانية الصنع: "روسيا تخسر أمامنا في ساحة المعركة، جيش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يعرف كيف يقاتل، لقد ضربناهم على أرضنا بطريقة تجبرهم على سحب وحداتهم حتى من المناطق الأخرى التي حاولوا زعزعة الاستقرار فيها".

وتابع: "لكن للأسف ليس لدينا قبة حديدية خاصة بنا، ما زلنا لا نملك نظام دفاع جوي ودفاع صاروخي حديث وفعال يمكنه تأمين سمائنا، لهذا السبب تأمل روسيا في استخدام الإرهاب في الجو لتعويض الخسائر على الأرض".

وأضاف: "خلال 8 أشهر من الحرب، استخدمت روسيا قرابة 4500 صاروخ ضدنا ومخزونهم من الصواريخ آخذ في التناقص، وهذا هو السبب الذي جعل روسيا تبحث عن أسلحة ميسورة التكلفة في دول أخرى لمواصلة الإرهاب، ولقد وجدتهم في إيران".
وتعرضت إيران للعديد من الانتقادات والتهديدات في حالة ثبت مساعدتها لروسيا في عمليتها الخاصه في كييف بإرسال طائرات مسيره إليها. 

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ إن خطط إيران لتزويد روسيا أسلحة بينها طائرات مسيرة وصواريخ باليستية في حربها ضد أوكرانيا هو أمر "غير مقبول".

وتتهم كييف والغرب طهران بتزويد موسكو طائرات بلا طيار، وهو ما ينفيه البَلَدان.

وصرح ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي في إسطنبول قائلا: "نرى إيران تعرض طائرات مسيرة، وتفكر في تسليم صواريخ باليستية لروسيا"، مضيفا "هذا غير مقبول. لا ينبغي لأي دولة أن تقدم الدعم لموسكو في هذه الحرب غير الشرعية".

وتؤكد كييف أن نحو 400 طائرة إيرانية بلا طيار استخدمت بالفعل ضد سكان مدنيين في أوكرانيا، وأن موسكو طلبت نحو 2000 طائرة. ورفضت طهران هذا الاتهام.

كما قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران، روبرت مالي، إن القيادة الإيرانية لن تستطيع الإفلات بفعلتها في مساعدة ما وصفه "بعدوان روسيا الوحشي" على أوكرانيا.

وأضاف مالي على حسابه الرسمي على تويتر أنه على الرغم من النفي الإيراني، فإن الدليل على استخدام المسيرات التي باعتها طهران لروسيا ضد المدنيين الأوكرانيين واضح مثل الشمس".
هذا وأعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أن وزراء خارجية مجموعة السبع الذين اجتمعوا بألمانيا، اتفقوا على فرض عقوبات إضافية على إيران لانتهاكها حقوق الإنسان.

وفي مؤتمر صحافي في ختام اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع، ذكرت بيربوك أن "إيران ترفض التجاوب مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

 

وزير الخاجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
وفي إشارة ضمنية إلى دور إيران في تزويد موسكو بمسيرات استخدمتها في الهجوم على كييف ومدن أخرى، قررت مجموعة السبع الاستمرار في فرض "أثمان اقتصادية على روسيا والدول الأخرى أو الأفراد أو المؤسسات التي تقدم الدعم العسكري لحرب موسكو في أوكرانيا".

 

وزير الخارجية الإيراني يصف تصرفات بايدن بالمنافقة

وأعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الخميس، ممثلا في أمينه العام ينس ستولتنبرغ خلال زيارة للأخير إلى تركيا، أنه لن يقبل استمرار طهران في تزويد موسكو بمسيرات في حرب أوكرانيا، كاشفا عن خطط إيرانية لإرسال صواريخ إلى روسيا لتعزيز موقفها في الحرب.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر إيران على خط الحرب.. اعتراف جديد بتسليم روسيا طائرات مسيرة في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الوفد المصرية وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة الوفد المصرية