الصحافة العالمية / صدى البلد

اليمن .. الحوثي يجري تجربة صاروخية خطيرة في الحديدة

قال المتحدث باسم الجيش اليمني عبده مجلي، الخميس، إن مليشيا الحوثي أجروا مساء لإطلاق صاروخ مضاد للسفن، مشيرا إلى أن الجيش لديه أدلة دامغة تثبت تورط الحرس الثوري الإيراني.

ونقلت صحيفة "سبتمبر نت" المحلية، عن مجلي قوله إن الصاروخ الحوثي أطلق من العاصمة صنعاء وسقط غرب الحديدة.

وصف المتحدث باسم الجيش اليمني إطلاق الصاروخ من قبل الحوثيين بأنه "عملية إرهابية".

وذكر المتحدث أن "التهديد الحوثي تقويض للأمن الإقليمي والدولي وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في حماية الممرات الدولية وضمان حرية الملاحة البحرية"

شحنة إيرانية

والثلاثاء الماضي، أعلنت البحرية الأمريكية أنها اعترضت شحنة إيرانية ضخمة من المواد المتفجرة كانت متجهة إلى اليمن الأسبوع الماضي في المياه الدولية لخليج عمان.

وأوضحت البحرية في بيان نشرته على حسابها في تويتر أنها تمكنت من ضبط 70 طنا من وقود الصواريخ في قارب متجه من إيران إلى الشواطئ اليمنية.

كما أضافت أن هذا الوقود المهرب يكفي لـ10 صواريخ باليستية. ولفتت إلى العثور على أكثر من 100 طن من السماد المتفجر.

وفي ديسمبر الماضي، ضبط الأسطول الخامس شحنة بنادق وذخيرة في سفينة صيد قال إنه يعتقد أن منشأها إيران وإنها كانت في طريقها لإمداد الحوثيين.

تهديد السلم

من جانب آخر، ذكر وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، يوم الثلاثاء، إن "إعلان الأسطول الخامس الأمريكي اعتراض سفينة إيرانية، كانت في طريقها إلى مليشيا الحوثي، يؤكد تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة للميليشيات في انتهاك سافر للقوانين والقرارات الدولية".

وأوضح الإرياني، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، "أن السفينة التي اعترضها الأسطول الخامس الأمريكي، على متنها 70 طن من كلورات الأمونيوم المستخدم في صناعة وقود الصواريخ، ومئة طن من سماد اليوريا المتفجر".

وأفاد، بأن البحرية الأمريكية وخفر السواحل اليمني "سبق وأن ضبطت منذ الانقلاب عدداً من خلايا التهريب وشحنات الأسلحة والمواد المستخدمة في صناعة الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، كانت في طريقها من إيران إلى مليشيا الحوثي، دون أن يتخذ المجتمع الدولي أي إجراءات بحق النظام الإيراني".

وأشار الإرياني إلى أن "النظام الإيراني لعب خلال السنوات الماضية دورًا رئيسياً في تقويض جهود التهدئة وإطالة أمد الحرب والازمة في اليمن، واستخدم مليشيا الحوثي أداة لتنفيذ سياساته التدميرية من استهداف دول الجوار وزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتهديد أمن الطاقة وحركة الملاحة العالمية في البحر الأحمر وباب المندب".

وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالقيام بمسئولياتهم القانونية في وقف"ممارسات النظام الإيراني ومليشياته الحوثية في اليمن التي تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي، ومحاسبته على انتهاكاته لقرار مجلس الأمن 2216 والقوانين والمواثيق الدولية".

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اليمن .. الحوثي يجري تجربة صاروخية خطيرة في الحديدة في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع صدى البلد وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صدى البلد