الارشيف / الصحافة العالمية / الشرق الأوسط

الجيش اليمني يتهم الميليشيات بتجريب صاروخ مضاد للسفن

العليمي: قرار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية يراعي مخاوف العمل الإغاثي

جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي طمأنة الوكالات الإنسانية والعاملين في المجال الإغاثي بأن قرار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية يراعي المخاوف المتعلقة بتدفق المساعدات، محذرا في الوقت نفسه من التعامل مع الميليشيات خارج إطار الاستثناءات المعتمدة.

تصريحات العليمي التي جاءت خلال استقباله القائمة بأعمال السفارة الأميركية في بلاده، واكبها اتهام الجيش اليمني للميليشيات الحوثية بتجريب صاروخ مضاد للسفن أطلقته من صنعاء وسقط في مياه البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة، وذلك بالتزامن مع تصعيد الميليشيات اعتداءاتها في جبهات تعز ولحج.

وذكرت المصادر الرسمية أن العليمي استقبل في الرياض القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية، إنغر تانغبورن «للبحث في مستجدات الأوضاع اليمنية والجهود المشتركة لتخفيف معاناة الشعب جراء ممارسات الميليشيات الحوثية الارهابية المدعومة من النظام الإيراني».

وطبقا لما أوردته وكالة «سبأ» تطرق اللقاء إلى تداعيات التهديدات الإرهابية الحوثية على الأوضاع المعيشية، والأمن والسلم الدوليين، والإجراءات المطلوبة لاحتواء تلك التداعيات.

وكانت الميليشيات استهدفت بالطائرات المسيرة المفخخة موانئ تصدير النفط الخام على البحر العربي في محافظتي حضرموت وشبوة، بالتوازي مع رفضها تجديد الهدنة المنتهية في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني إلى الإجراءات الحكومية لردع التهديد الإرهابي الحوثي، بما في ذلك المصفوفة التنفيذية لقرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف الميليشيات منظمة إرهابية.

وجدد العليمي - بحسب المصادر الرسمية - طمأنة المنظمات الإنسانية ووكالات الإغاثة والقطاع الخاص وأكد «أن تنفيذ قرار التصنيف الإرهابي سيراعي جميع المخاوف المتعلقة بتدفق المساعدات والمعونات للشعب اليمني، لكنه حذر في الوقت نفسه من التعامل مع الميليشيات خارج إطار الاستثناءات المعتمدة».

وأثنى العليمي على دور المملكة المتحدة، والولايات المتحدة لتعزيز حساب البنك المركزي اليمني بمبلغ 300 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة التابعة لصندوق النقد الدولي ابتداء من الأسبوع المقبل.

وقال «هذه الخطوة مهمة في تعزيز الثقة بالعملة الوطنية، واستمرار استيراد السلع الأساسية وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين في جميع أنحاء اليمن».

وأشاد رئيس مجلس الحكم اليمني بجهود الولايات المتحدة الأميركية في تنفيذ قرار حظر الأسلحة المرسلة إلى الميليشيات الإرهابية الحوثية التي قادت إلى اعتراض العديد من سفن التهريب الإيرانية، وصولا إلى الشحنة الضخمة التي اعترضها الأسطول الأميركي الخامس الأسبوع الماضي في خليج عمان لمواد متفجرة تستخدم في وقود الصواريخ.

على صعيد آخر، كشف المتحدث باسم الجيش اليمني العميد الركن عبده مجلي عن أن الميليشيات الحوثية، أجرت صباح الخميس لإطلاق صاروخ مضاد للسفن، من مديرية نهم في صنعاء وسقط غرب الحديدة بالمياه الدولية.

وحمّل العميد مجلي الميليشيات الحوثية تبعات هذا الإطلاق، معتبراً إياه عملية عدائية أخرى، مؤكداً أن جميع الأدلة أثبتت تورط الحرس الإيراني بعملية الإطلاق ودعمها المستمر للميليشيا. وقال مجلي «إن هذا التهديد وغيره من التهديدات التي سبقته بقصف الميليشيا الموانئ في محافظتي شبوة وحضرموت وغيرها من الاستهدافات الإرهابية، بالطائرات المتفجرة، يعدّ تقويضاً للأمن الإقليمي والدولي». داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في حماية الممرات الدولية وضمان حرية الملاحة البحرية.

في السياق الميداني، قال الجيش اليمني إن قواته أخمدت مصادر نيران ميليشيا الحوثي في مناطق متفرقة شمال مدينة تعز وغربها.

وبحسب ما أورده المركز الإعلامي لمحور تعز العسكري استهدفت مدفعية الجيش الوطني مواقع للميليشيا الإرهابية في كلابة وعصيفرة بالجبهات الشمالية والشمالية الشرقية للمدينة، حيث جبهة غراب وتبة الخلوة رداً على قصف الميليشيا لمواقع الجيش.

وأضاف المركز أن الميليشيات الحوثية حاولت استهداف مواقع الجيش في التبة السوداء بالكدحة من مواقع تمركزها في التبة الغبراء والحمراء وفي جبهة مقبنة غير أن مدفعية الجيش أخمدت مصادر تلك النيران.

ويخشى اليمنيون ومعهم المجتمع الدولي أن يقود تصعيد الحوثيين إلى نسف مساعي السلام برمتها بخاصة وأن الجماعة تصر على رفض جميع الجهود لتجديد الهدنة، مع تعمدها تأزيم الأوضاع من خلال قصف موانئ تصدير النفط. ومن المقرر أن يدلي المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ الثلاثاء المقبل بإحاطة أمام مجلس الأمن الدولي بخصوص آخر مساعيه لإقناع الحوثيين بتجديد الهدنة وما رافق ذلك من تصعيد يعد الأول من نوعه باتجاه موانئ تصدير النفط اليمنية.


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجيش اليمني يتهم الميليشيات بتجريب صاروخ مضاد للسفن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع الشرق الأوسط وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الشرق الأوسط