الارشيف / الصحافة العالمية / جريدة الدستور المصرية

بي بي سي: طموحات قطر أكبر من استضافة كأس العالم ونجاح التنظيم

أكدت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن لدى قطر طموحات كبيرة لاستضافة كأس العالم هذا العام، ليس فقط فيما يتعلق باستضافتها بنجاح ولكن أيضًا فيما يتعلق بمدى تقدم منتخبها الوطني.

وتابعت أن هذا هو ظهورهم الأول في البطولة، بعد أن تأهلوا بحكم كونهم مضيفين، ويعد الوصول إلى مرحلة المجموعات هو هدفهم الأدنى، وقد يبدو هذا طموحًا كبيرًا لدولة ذات تاريخ كرة قدم قليل نسبيًا وعدد سكان قطريين أصغر من ليستر.

طموحات قطر الكبرى 

وأضافت أن قطر أمضت جيلاً على الأقل في البناء لهذه اللحظة، فكيف أنشأت قطر فريق كرة قدم يعتقدون أنه قادر على مفاجأة العالم والتقدم إلى مراحل خروج المغلوب.

وقال جون مكمانوس، عالم الأنثروبولوجيا الاجتماعية ومؤلف كتاب "داخل قطر"، لبي بي سي سبورت: "لدى قطر مطلب صارم أنه حتى لو ولدت في الدولة لكن والديك ليسوا قطريين، فليس لك حقوق المواطنة".

وتابع "جزء من السبب في ذلك هو الحفاظ على المزايا التي تأتي مع الجنسية سخية للغاية - يحصل 11٪ من المواطنين القطريين على تعليم مجاني ، ووظيفة بأجر جيد والكثير من الامتيازات الكبيرة الأخرى، ويعني المزيد من الأشخاص الذين يحصلون على الجنسية ذلك يجب أن تنتشر أكثر ".

وأضاف أنه على الرغم من التحديات المتمثلة في توفر عدد محدود من اللاعبين لهم، فقد حققوا بعض النتائج الملحوظة على مدى العقود القليلة المقبلة.

ووصلت قطر إلى نهائي بطولة العالم للشباب 1981 في أستراليا، بفوزها على البرازيل وإنجلترا على طول الطريق، وفي أوائل التسعينيات وصلوا إلى ربع نهائي أولمبياد برشلونة قبل أن يفوزوا بكأس الخليج.

وفي حديثه في مارس 2022، قال الأمين العام لكأس العالم قطر 2022 حسن الذوادي لمضيفي دان روان "مستعدون للترحيب بالعالم"، لكن الدافع إلى تحسين المنتخب الوطني حقًا حتى يكون أكثر قدرة على المنافسة عالميًا تسارعت في مطلع القرن.

وأضافت أنه لا تزال قطر تحاول تجنيس المواهب بما يتماشى مع اللوائح الجديدة - تمت دعوة أوروجواي سيباستيان سوريا للعب في الدوري القطري 2004 وبعد عامين استوفى معايير الأهلية للحصول على الجنسية، واتبع عدد من اللاعبين الآخرين من الخارج مسارات مماثلة ، ولكن تم التركيز بشكل كبير على المدى الطويل وقدرة البلاد على تطوير لاعبيها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بي بي سي: طموحات قطر أكبر من استضافة كأس العالم ونجاح التنظيم في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع جريدة الدستور المصرية وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جريدة الدستور المصرية