الارشيف / الصحافة العالمية / موقع 24 الإماراتي

إيران تتوقع استئنافاً قريباً لمفاوضات النووي وواشنطن تنفي

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية وزير الخارجية الإيراني في لقاء سابق(أرشيف)

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية وزير الخارجية الإيراني في لقاء سابق(أرشيف)

الأربعاء 17 مايو 2023 / 19:11

توقع مسؤول إيراني استئناف محادثات الاتفاق النووي بين طهران وواشنطن قريباً، فيما كانت واشنطن نفت أي أنباء جديدة في هذا الصدد.

واشنطن تؤكد أنه لا جديد حول إحياء مفاوضات النووي الإيراني

وقال عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني شهريار حيدري، "بحسب سلسلة الرسائل التي وصلتنا من الولايات المتحدة وأوروبا، من المحتمل أن تستأنف المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي قريباً"، وفقاً لما ذكره موقع "إيران انترناشونال" اليوم الأربعاء.
وأكد حيدري "أمريكا تتطلع للحصول على أكبر عدد من النقاط من الاتفاق النووي حتى يصل الاتفاق إلى نتيجة.. لكن على حسابنا".
وأضاف "يجب أن يعلموا أن موقف إيران واستراتيجيتها في الاتفاق مستقرة، وأن نجاح الاتفاق والرفع الكامل للعقوبات ضد طهران مهم بالنسبة لنا".

نفي أمريكي

وتأتي تصريحات المسؤول الإيراني تعقيباً على ما قاله مساعد وزير الخارجية الأمريكي، مساء الثلاثاء، عن إمكانية إحياء الاتفاق النووي، إنه "لا توجد أنباء جديدة في هذا الصدد". وقال، "ليس لدي ما أعلنه هذه المرة ولم يتم سحب أي شيء من على الطاولة".
وقبل ذلك، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أن إحياء الاتفاق النووي غير ممكن دون التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
لكن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، قال اليوم الأربعاء رداً على تصريحات غروسي: "الوكالة ليست مسؤولة عن المفاوضات، وتقع هذه المسؤولية على عاتق الأطراف الموجودة في الاتفاق النووي".

ويوم الإثنين الماضي، قالت إيران إن إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي يبقى ممكناً، محمّلة الدول الغربية خصوصاً الولايات المتحدة مسؤولية التأخر بذلك.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن إحياء الاتفاق "ممكن تقنياً ودبلوماسياً".  2023517185313162C2.jpgويأتي موقف طهران في الذكرى السنوية الخامسة لإعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي تم إبرامه بين طهران وست قوى دولية عام 2015 بعد مفاوضات شاقة. 
ومنذ أبريل (نيسان) 2021، خاضت إيران والقوى الكبرى مباحثات تهدف لإحياء الاتفاق شاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر. وعلى رغم تحقيق تقدم في هذه المباحثات، الا أنها لم تبلغ مرحلة التفاهم لإعادة تفعيل الاتفاق. 2023517185323817OJ.jpg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر إيران تتوقع استئنافاً قريباً لمفاوضات النووي وواشنطن تنفي في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع موقع 24 الإماراتي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي موقع 24 الإماراتي