أخبار محلية / عدن لنج

الدكتور البكيلي : منظمة دولية ستدير المنظومة الصحية في #عدن

طالب الدكتور وليد البكيلي استشاري امراض الاطفال وصحة الاسرة في مجموعة مستشفيات ابولو الدولية في الهند واحد افراد طاقم مواجهة كورونا ميدانيا في الهند بتسليم الادارة الصحية لمنظمة اطباء بلا حدود الدولية لمكافحة انتشار وباء فيروس كورونا ولإنتشال الوضع الصحي المنهار في العاصمة عدن. 

 

 وقال الدكتور وليد البكيلي في مداخلة هاتفيه ببرنامج خط ساخن والذي يبث عبر اذاعة (هنا عدن) على تردد (92.9) أن منظمة اطباء بلاحدود تمتلك الكادر والامكانيات التي تجعلها تستطيع ادارة المنظومة الصحية ادارة كاملة طبية وادارية ولكل القطاع الصحي بعدن وكذلك محجر الامل للعزل الصحي بمديرية البريقة وبامكانها انشاء محجر اخر وادارة بقية المستشفيات وفقا للكفاءات المتواجدة لدى المنظمة حاليا في عدن.

 

وأشار الدكتور البكيلي الى ان هناك موافقة من الجميع على أن تستلم منظمة اطباء بلا حدود ملف مكافحة فيروس كورونا ولكي لتتواصل المنظمة بشكل مباشر مع منظمة الصحة العالمية بهدف الامداد بكل ما يلزم من مستلزمات صحية واجهزة وادوية لمواجهة التحديات الصحية الخطيرة المقبلة. 

 

وأضاف الدكتور البكيلي الى ان التجاوب مع هذه الدعوة كان ممتاز حيث وافقت كافة الجهات على هذا المقترح ويجري الاعداد للاتفاق بعد موافقة المجلس الانتقالي الجنوبي وتقديمة كافة التسهيلات وعرض المساهمة بكل مايستطيع كما وافقت الحكومية والكل متحمس لهذا المقترح الذي سيسيلم ادارة هذا الملف لهذه المنظمة الدولية بعد تغيب وتراخي وزارة الصحة ومكتبها بعدن. 

 

ولفت الدكتور وليد البكيلي الى ان وزارة الصحة ومكتبها بعدن لم تتمكن من ادارة ملفات مكافحة امراض المكرفس وحمى الضنك ومن الطبيعي ان تفشل هذه الجهات مواجهة فيروس كورونا مؤكدا أن النظام الصحي الحكومي والخاص منهار في العاصمة عدن بعد اغلاق بعض المستشفيات الخاصة ابوابها مضيفا أن هناك حالات كثيرة لم تعلن عنها الحكومة ولم تقم بفحصها وليس هناك حصر وبان عدن ستدخل في تفشي مجتمعي للفيروس اذا استمر هذا الوضع وذلك ماحتم تولي منظمة اطباء بلاحدود هذا الملف خلال الايام القادمة. 

 

وقال الدكتور البكيلي :" أننا منذ شهرين نناشد وزارة الصحة ومكتب الصحة بعدن بالتركيز على التوعية وتدريب الطواقم وتجهيز المستشفيات وتوفير الملابس الخاصة والنظارات والكممات لكل اطباء الطوارئ في مستشفيات عدن ولكن للأسف لم يتم استغلال فرصة الشهرين التي تأخر فيها دخول الفيروس حيث لم تقم وزارة الصحة بواجباتها الطبية والاخلاقية والانسانية مع المستشفيات الخاصة والحكومية لهذا نلاحظ ان المستشفيات اليوم ليست جاهزة ومن الطبيعي يتم اغلاق المستشفيات بعد حدوث اصابات بالاطباء وكنا نحذر من ذلك منذ اكثر من شهرين". 

 

 

 وكشف الدكتور البكيلي خلال البرنامج الاذاعي اليومي (خط ساخن) أن العاصمة عدن لايتوفر فيها محاليل فحص فيروس كورونا كما ينتظر الكل توفير هذه المحاليل وغيرها من الادوية من منظمة الصحة العالمية مضيفا أن العاصمة عدن تمتلك احتياطي جيد من الادوية التي تساعد في تثبيط الفيروس مطالبا صرف الميزانية المرصودة لمواجهة فيروس كورونا والتي اعلن عنها كمبلغ ال٥٣ مليون دولار بالاضافة الى مبلغ ٦ مليار ريال يمني. 

 

ونوه الدكتور البكيلي الى أن ليس أمام الحكومة أو القائمين على المنظومة الصحية حل أخر غير هذا الحل وشدد على ضرورة أن يدفع الكل بهذا الاتجاة من أجل انقاذ مايمكن انقاذه خصوصا أن قطاع الصحة في عدن غير مؤهل لمواجهة مثل هذه الكارثة القادمة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الدكتور البكيلي : منظمة دولية ستدير المنظومة الصحية في #عدن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج