أخبار محلية / عدن الحدث

بالاجماع..مجلس الامن يشدد على ضرورة تنفيذ «اتفاق الرياض» و وقف النار في ابين

عدن الحدث / خاص.

أعضاء مجلس الأمن بإجماع أعضائه البالغ عددهم 15 عضواً، بالهجمات الأخيرة التي شنتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بالطائرات المسيرة والصواريخ باتجاه المملكة العربية السعودية، معبرين عن تقديرهم الجهود التي بذلها تحالف دعم الشرعية في اليمن من أجل وقف النار في محافظة أبين، مشددين على ضرورة تنفيذ «اتفاق الرياض» بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وجدد أعضاء مجلس الأمن تأييدهم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في 25 مارس (آذار) الماضي إلى المتحاربين في اليمن من أجل «وقف الأعمال العدائية على الفور»، منددين بـ«الهجمات الأخيرة بالطائرات المسيرة والصواريخ على المملكة العربية السعودية»، بالإضافة إلى «تصاعد العنف الجوي والبري في النزاع اليمني».

وكرروا «دعمهم الثابت» للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث وجهوده من أجل «التوصل إلى اتفاق لوقف النار على المستوى الوطني، وعلى التدابير الإنسانية والاقتصادية، وعلى استئناف عملية سياسية شاملة بملكية يمنية على النحو المبين في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما فيها القرار (2216)، بالإضافة إلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني».

وعبروا عن «قلقهم البالغ من بطء وتيرة المفاوضات»، داعين الأطراف إلى «الموافقة على مقترحات الوساطة على عجل». ورحبوا بإعلان وقف النار في محافظة أبين، بوساطة من تحالف دعم الشرعية في اليمن، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، ونشر مراقبين لوقف النار، معبرين عن «تقديرهم البالغ لجهود التحالف» في هذا الشأن. وطالبوا الطرفين بـ«التنفيذ السريع لأحكام اتفاق الرياض»، مع «التزام حسن نية لتمكين إعادة السلام في اليمن».

وأبدى أعضاء مجلس الأمن «قلقهم البالغ من ازدياد خطر تمزق أو انفجار ناقلة النفط «صافر»، مما قد يؤدي إلى كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية لليمن وجيرانه»، مطالبين الحوثيين بأن «يمنحوا على الفور وصولاً غير مشروط للخبراء الفنيين التابعين للأمم المتحدة لتقييم حالة الناقلة، وإجراء أي إصلاحات عاجلة محتملة، وتقديم توصيات للاستخراج الآمن للنفط منها، وضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بالاجماع..مجلس الامن يشدد على ضرورة تنفيذ «اتفاق الرياض» و وقف النار في ابين في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الحدث وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الحدث