الارشيف / أخبار محلية / الأمناء نت

: ما هي قصة شارع الـ(50) في دار سعد؟.. من وراء إغلاقه ؟ ومن بسط عليه ؟

ما هي قصة شارع الـ(50) في دار سعد؟.. من وراء إغلاقه ؟ ومن بسط عليه ؟

لم يحدث بتاريخ الجنوب أن يتم البسط على شارع بأكمله, بل انه لم يحدث في التاريخ البسط على قطعة أرضية واحدة, ولكن منذ ان تحررت العاصمة عدن, سرعان ما تفشت حالات البسط المهولة على الاراضي العامة والخاصة, وانتشرت في جسد عدن كما ينتشر السرطان في جسد الأنسان, وفي تقريرنا هذا سنسرد لكم افظع عملية بسط عشوائي على شارع بأكمله, ولكن هذه المرة لم يبسط "الغاصب لشارع عام" بقوة السلاح فحسب, بل انه القضاء ساعدته رسميا , بعد أن قام قائد اللواء رابع حماية رئاسية العميد "مهران القباطي" بإزالة خرسانات أسمنيه كان "الغاصب" قد وضعها لسد الشارع .

«شارع رسمي معتمد لدى الدولة»

بعد طالب أهالي منطقة اللحوم من السلطة المحلية بمحافظة لحج فتح شارع 50 الرسمي والموجود في مخططات الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط محافظة لحج, وذلك لما له من مصلحة عامة تعود بالنفع لجميع الساكنين في منطقة اللحوم بحسب وثيقة بعثها الاهالي, وقد وافقت السلطة المحلية على فتح شارع الخمسين, وقام مكتب الاشغال العامة والطرق بفتح الشارع بعد الاطلاع على الوثائق الرسمية بهيئة اراضي الدولة الموضح ب( اسقاط للشارع الحدودي رقم (67A-0- 47 ) بعرض خمسين متر لوحة الجوار ( 67A4 ) الواقع في منطقة الرباط (المشاريع سابقا) والتفرع من الشارع العام  (عدن- لحج) باتجاه الشرق, وبحسب الوثائق الموجودة لدى الاشغال العامة يزيل جميع العشوائيات على شارع خمسين.

«المتنفذ يغلق الشارع »

بعد أن قامت السلطة المحلية وفروعها بلحج بفتح شارع الخمسين عقب استكمال فحص الوثائق اللازمة إنزال مهندسين الى المنطقة, دب الفرح والسرور في قلوب أهالي منطقة اللحوم, واعتبروه انتصارا خارقا لهم , الا ان فرحتهم لم تدم طويلا , وبعد ايام  حيث تفاجئوا بانتشار مسلحين مدججين بالأسلحة يتبعون الغاصب لشارع (الخمسين) ويدعى ( بن صلاح) وقاموا بقطع الشارع واغلاقه تماما بحواجز اسمنتية في وجه الالاف من الساكنين في منطقة اللحوم،،

وقد قام المتنفذ " بإغلاق الشارع تحت مبرر انه يوجد لدية ارض بنفس الشارع, رغم ان هناك انذارات من مكتب الاشغال لحج بل ازالت المخلفين الذين يبسطون على شارع الخمسين, كما هو موضوع من الوثائق من مكتب الاراضي والاشغال والاشعارات بإزاله, رغم ان العقد الذي يدعي به مصروف بلغط بشارع وقد تم الغاه لأنه صرف بالخطاء في حالة هناك عقد كم يدعي،،
«اللواء ربع حماية رئاسية يعيد افتتاح الشارع والمتنفذ يقدم دعوى»
تقدم أهالي منطقة اللحوم بشكوى الى قائد اللواء رابع حماية رئاسية العميد مهران القباطي ضد "بن صلاح" الذي اغلق الشارع في وجههم, فنزلت قوى من اللواء رابع رئاسي, وازالت الخرسانات الإسمنتية وطردت المسلحين التابعين لـ"بن صلاح", فما كان من المتنفذ " الا ان تقدم بدعوى ضد الاشغال العامة لحج, الى المحكمة الإدارية الابتدائية.

وتم تأجيل القضية للموعد محدد ومع حضور المستشار القانوني لرد على دعوى,  تفاجوا بقرار من القاضي خليل بإغلاق الشارع بقرار تعسفي بدون انا يسمع الرد من قبل القانوني المختص من المجلس المحلي والاشغال .

وقالت السلطة المحلية في بيانا لها نشرته على وسائل الإعلام :  انها تسلمت اشعار حضور جلسة المحكمة بنفس يوم الجلسة وقد شطب وتم تغيير تاريخه، قبيل حضور المختص القانوني للرد على

 مؤكدة ان المحكمة الإدارية ليس من سلطتها" الحكم بعدم التعرض وإزالة أي عدوان" لأنها تسلب اختصاص محكمة الشيخ عثمان التي تنظر في اصل الموضوع والواقعة في دائرتها مناطق مديرية دار سعد.

وأضافت: الحكم غير القانوني الذي يبدو انه جرى التنسيق لصدوره وفي غير حضورنا كمدعى علينا، نتج عنه استئناف البسط مجددا واغلاق الشارع بحواجز مسلحة من جهتي الشرق والغرب.

«مواطنون مستاؤون»

وعبر المواطنون القاطنون بالقرب من شارع الخمسين عن استيائهم لقرار القاضي "خليل" وتحويل الشارع العام الى ملكية خاصة وقبول ادعاءات بملكية شارع عام لا يقبلها العقل فكيف بالقضاء ، مناشدين  رئيس الجمهورية ورئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور علي ناصر ورئيس المحكمة الاستئناف القاضي فهيم الحضرمي وزير الداخلية ومحافظي عدن ولحج وعدن التدخل العاجل لفتح الشارع.

وقالوا ان قائد اللواء الرابع حماية رئاسية العميد "مهران القباطي" أعاد فتح الشارع تجاوبا مع شكواهم له بحكم ان اللواء يقع في نفس نطاق الشارع، الا مذكرة بعدم رفع الاعتداءات على الشارع والتي تسببت بإغلاقه.

«هل يعقل ؟»

بعد ان بحثنا في عمق قصة البسط على شارع بأكمله وتعاون القضاء مع المغتصب له.. هل يعقل ان يغلق شارع الخمسين ؟ الذي هو معتمد وفق المخطط الرسمي لأراضي لحج, ويعتبر شارع عام  يخدم الالاف من المواطنين, ويعطي شكل حضاري لمستقبل المدينة هناك.. هل يعقل أن يتم اغلاق شارع بأكمله ؟ وتحويله لملكية خاصة للمتنفذ " !.

يجب على الدولة ان تتحرك بشكل صحيح لحفظ ماتبقى من الاموال العامة والخاصة, وحفظ ممتلكات المواطنين من النهب والعبث المنتشر منذ تحرير عدن, ويجب على القضاء ان يكون الفاصل العادل في مثل هذه القضايا التي تعتبر سيادية ،،،

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر : ما هي قصة شارع الـ(50) في دار سعد؟.. من وراء إغلاقه ؟ ومن بسط عليه ؟ في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمناء نت وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الأمناء نت