أخبار محلية / عدن تايم

شهادات صادمة من داخل معتقلات شبوة

عدن تايم / خاص.

ادلى معتقلين مفرج عنهم من سجون مليشيات حزب الإصلاح الإخواني في شبوة، بشهادات عن ممارسات بشعة ترتكب بحثهم، منها احتجازهم داخل زنزانة ضيقة وفي الظلام ودون افرشة، وصعقهم بالكهرباء، وغيرها من الممارسات التي ترتكب بحقهم.
جاء ذلك في شهادات وثقتها ونقلتها المجموعة الجنوبية المستقلة، التي تعنى برصد انتهاكات حقوق الإنسان في الجنوب واليمن، وأكدت في بيان صادر عنها تصاعد عمليات القتل وانتهاكات حقوق الإنسان في محافظة شبوة.
وقالت المجموعة في البيان الذي رصده (عدن تايم)، ووجهت المجموعة نسخة منه لمنظمات المجتمع المدني، للمنظمات الدولية والإنسانية : "نتابع وبقلق بالغ الإنتهاكات المتواصلة بحق المعتقلين في محافظة شبوه، وممارسة أبشع أنواع التعذيب بحق المعتقلين ،واستخدام المعروف "بالضغاط" والإهانات وإساءة معاملتهم الممنهجه واللا إنسانية".
وأكدت إنه: "ومنذ تولي محافظ شبوة "محمد صالح بن عديو", منصب المحافظ مارس وسلطتة الحزبية (حزب الاصلاح) انتهاكات عده بحق أبناء ومواطني ونشطاء شبوه، حيث تصاعدت حدة الانتهاكات في محافظة شبوة بين قتل وحملات اعتقال واسعة، وقمع للفعاليات السلمية وتعذيب للمعتقلين".

*شهادات معتقلين*

وفي سياق بيانها نقلت المجموعة شهادات لمعتقلين أفرج عنهم من سجون مليشيات حزب الإصلاح الإخواني بشبوة.
وقال أحد المعتقلين المفرج عنهم من داخل السجون الخاضعة لمحافظ شبوة والذي تم اعتقالهم بسبب مشاركتهم بفعالية الانتقالي في المصينعة، : يتم وضعنا في البدروم الخاص بالأمن السياسي، وهو مكان ضيق شبيهه بالفرن ،ننام على الأرض ولا يوجد حتى فرش ننام عليه، والزنزانة منتشر عليها "الرخصة" ولا يوجد حتى اضاءه المكان مظلم جدا، حتى أثناء استخدامنا للحمام يتم صعقنا بالسلك الكهربائي على أجسادنا والضرب علينا بالعصا اضافة للإهانات المتعمده.
وحسب بيان المجموعة : قال معتقل آخر افرج عنه أن من بين من يقوم بتعذيب ابناء شبوه المعتقلين جنود وعساكر شمالين ،،وتحدث عن وجود قسم آخر وهو عبارة عن سجون سرية ضيقه وصغيره جدا، لانقدر حتى على أن نمد أجسادنا فيها، غير ذلك يتم استخدام آلة التعذيب"الضاغطة" لتعذيبنا داخل السجون.

*استمرار الإعتقال والتعذيب*

وقالت المجموعة في بيانها إلى أنه: ما زال في سجون محافظ شبوه عشرات المعتقلين من بينهم قيادات محلية للمجلس الانتقالي ويطالهم كل أنواع التعذيب.
وأشارت : وتتواصل الانتهاكات اليوم ظهرا حيث قامت إحدى النقاط التابعة لمحافظ شبوه بقتل المواطن الشبواني" أحمد ابوبكر تربش" عند مروره بنقطة تفتيش هو وعائلتة, وكان ذلك بسبب وجود علم الجنوب على سيارتة.

*إدانة ومطالبة بإغلاق السجون السرية*

وعبرت المجموعة في بيانها عن إدانتها لتلك الجرائم ودعت إلى إغلاق السجون السرية.
وقالت : "ندين بأشد العبارات هذه الإنتهاكات والمعاملة اللاانسانية بحق المعتقلين كما ندين جريمة القتل التي ارتكبها افراد النقطة التابعة لمحافظ شبوه، ونحمل الحكومة اليمنية وقائد التحالف العربي في شبوة المسؤولية الكاملة في حماية أبناء شبوه وإحالة مرتكبي الإنتهاكات والقتل وعلى رأسهم محافظ شبوة إلى القضاء واتخاذ العقوبات الصارمة حيال تلك الجرائم المرتكبة بحق المعتقلين"
واضافت : "كما نطالب بإغلاق السجون السرية والغير قانونية في محافظة شبوه".

يشار إلى أن محافظة شبوة النفطية، أصبحت ومنذ اجتياحها من قبل مليشيات حزب الإصلاح الإخواني، في أغسطس من العام الماضي، مسرحا لانتهاكات حقوق الإنسان التي تطال السياسيين والنشطاء والإعلاميين والمواطنين بشكل عام، وتتنوع تلك الإنتهاكات بين القتل والاغتيال والاعتقالات والاختطاف والتعذيب والمداهمات، وشن الحملات العسكرية والأمنية التعسفية على القرى والمدن وقصفها بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر شهادات صادمة من داخل معتقلات شبوة في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم