أخبار محلية / عدن تايم

وفاة كبير رجال الاعمال اليمنيين متأثرا بالسرطان

توفي رجل الأعمال اليمني شاهر عبد الحق، في أحد مستشفيات المانيا الجمعة، متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

وارتبط شاهر بعلاقات واسعة مع زعماء ورؤساء بينهم الرئيس العراقي صدام حسين وورد اسمه في قائمة دولية لكبار المتلقين لعمولات من النظام العراقي لبيع نفطه في فترة الحصار عقب غزو العراق للكويت اغسطس 1990م

كما ارتبط عبدالحق بعلاقات متينة بالرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قدم تسهيلات كبيرة له في بناء امبراطوريته التجارية، ومنحه من تسهيلات في اقامة مشاريع تجارية في اراضي الجنوب واقامة مصنع الكوكا كولا بلحج واستلام منشئات سياحية ومنها نادي خليج عدن.

ويحوز الراحل على طائرات خاصة يتنقل بها في اعماله الخارجية عن دونه من التجار اليمنيين وملاك المجموعات التجارية في اليمن.

ونشرت مصادر اعلامية سيرته :

ولد في مدينة تعز عام 1938. تلقى تعليمه الأول في بلدته أولاً ثم تابع مراحل التعليم الأساسي.

بدأ بالتجارة سنة 1382هـ/1962م أنشأ شركة (شاهر)، وفي مجال النفط؛ عمل كمؤسس وشريك ورئيس في عدد من شركات الاستكشافات البترولية.

وفي مجال المشروبات الغازية؛ يمتلك شركات ومصانع معروفة في كلٍّ من: مصر واليمن، ويعد شريكًا رئيسًا لمنتج (كوكاكولا) العالمية، وتمتلك هذه الشركة تسعة مصانع لتعبئة وتصنيع وتوزيع منتجاتها في مصر، كما تمتلك حق التصنيع والتوزيع في اليمن.

وفي مجال الاتصالات؛ تعد شركة (شاهر) شريكًا مؤسسًا بحصة كبيرة في شركة (سبيستل يمن)، إحدى شركات الهاتف المحمول (GSM) في اليمن، والتي بدأت العمل بشكل رسمي عام 1422هـ/2001م، كما تمتلك مؤسسة اتصال مماثلة في السودان.

وللشركة استثمارات استراتيجية أخرى مختلفة؛ مثل: فندق (تاج سبأ) في مدينة صنعاء، ومنتجع (خليج الفيل) في مدينة عدن، ولها حصة كبيرة في بنك اليمن الدولي، الذي بدأ نشاطه عام 1400هـ/1980م، وله فروع في عدد من المحافظات اليمنية.

وتعد شركة (شاهر) الوكيل الوحيد في اليمن لكلٍّ من: شركة (ديملز بنز) لسيارات مرسيدس الألمانية، وشركة (زيروكس)، وشركة (فيلبس)، و(ويربول) للأدوات المنزلية، ولها حصة في الشركة الوطنية للدخان في الحبشة، وهي المحتكر الوحيد لصناعة السجائر في اثيوبيا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر وفاة كبير رجال الاعمال اليمنيين متأثرا بالسرطان في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم