أخبار محلية / صحيفة المرصد

7 طرق طبيعية لمنع العطس المتكرر

العطس هو ردة فعل طبيعية من الجسم استجابة للمؤثرات الخارجية التي تهيج الأنف حيث يعمل العطس على طردها، ولكن قد يحدث العطس أحيانًا بشكل متكرر، وفي كثير من الأحيان يحدث العطس فجأة ودون سابق إنذار.

وتشمل مسببات العطس الشائعة: الغبار، وحبوب اللقاح، والعفن، ووبر الحيوانات، والعطور، والأطعمة الحارة، وفيروسات نزلات البرد، والإنفلونزا.

وفيما يلي 7 علاجات طبيعية لعلاج العطس المتكرر:

تحديد السبب الرئيس

من المهم تحديد سبب العطس حتى يمكن منعه أو معالجته وفقًا لذلك، حيث إن معرفة مسببات الحساسية التي تثير رد الفعل وتجنب التعرض لها، من أفضل الطريق لمنع العطس، وقد يساعد أيضًا استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: أقراص مضادات الهيستامين أو حبوب بخاخات الجلوكورتيكوستيرويد الأنفي في السيطرة على تفاعلات الحساسية.

تجنب المخاطر البيئية

بسبب وظيفتهم، قد يكون بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم للتعرض للمهيجات في الهواء، وتشمل المهيجات الشائعة المحمولة في الهواء في مواقع العمل: المواد الكيميائية، والأسمنت، والفحم، والأسبستوس، والمعادن، والخشب، (نشارة الخشب)، والدواجن، والحبوب، والدقيق.

2020-11-rjl_yts_-2

وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي التعرض لهذه المهيجات إلى الإصابة بسرطان الأنف، والحلق، والرئتين، بالإضافة إلى مشاكل تنفسية مزمنة أخرى، لذلك تأكد من ارتداء معدات واقية، مثل: القناع، أو جهاز التنفس الصناعي، عندما تكون في المناطق التي توجد بها هذه الجسيمات.

توقف عن النظر إلى الأضواء الساطعة

يعاني حوالي ثلث الناس في جميع أنحاء العالم من حالة تعرف باسم ”العطس الضوئي“، ويبدأ هؤلاء الأشخاص بالعطس عندما ينظرون إلى الأضواء الساطعة، حتى الخروج في يوم مشمس يمكن أن يجعلهم يعطسون.

وإذا كنت أحدهم، لا تنظر مباشرةً إلى الأضواء الساطعة، وارتدِ دائمًا النظارات الشمسية المستقطبة قبل مغادرة المنزل.

قلل من طعامك

يعطس بعض الأشخاص بعد تناول وجبة دسمة، لكن السبب وراء ذلك غير واضح بعد، وأطلق أحد الباحثين على هذه الحالة اسم “ snatiation ”، وهو مزيج من كلمتين: العطس والشبع.

وتناول حصصًا أصغر من الطعام، وتناول قضمات أصغر وامضغها ببطء لتجنب رد الفعل هذا.

قل كلمة مضحكة أو غريبة بصوت عالٍ

يُعتقد أن قول كلمة مضحكة أو غريبة بصوت عالٍ عندما تشعر بأنك على وشك العطس يمكن أن يشتت انتباه الدماغ ويمنع العطس من الحدوث، ومع ذلك، فإن هذه النصيحة قصصية بالكامل ولا يوجد بحث لدعم هذه الادعاءات.

حكة سقف الفم

حيلة سهلة أخرى لمنع العطس هي حكة سقف الفم باللسان. افعل ذلك لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ كلما شعرت بالحاجة إلى العطس ولن تعطس على الإطلاق، أو يمكنك الضغط على لسانك بقوة على أسنانك الأمامية حتى تزول الرغبة في العطس.

قرص الأنف

إذا كانت هناك رائحة كريهة، فمن المحتمل أن تضغط على أنفك. افعل الشيء نفسه عندما تشعر أنك على وشك العطس، هذا قد يمنع العطس من الحدوث، وقد يؤدي الضغط على أنفك أسفل الحاجبين من الداخل إلى منع العطس.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر 7 طرق طبيعية لمنع العطس المتكرر في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة المرصد وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة المرصد