أخبار محلية / الأمناء نت

لجان مسح شجرة البن في مديرة يافع رصد تواصل عملها بوتيرة عالية

لجان مسح شجرة البن في مديرة يافع رصد تواصل عملها بوتيرة عالية

الخميس 19 نوفمبر 2020 - الساعة:21:43:51 (الامناء/ فهد حنش)


واصلت لجان المسح الشامل لشجرة البن في مديرية يافع رصد أعمالها يوم الخميس 19 نوفمبر 2020م بوتيرة عالية وحماس كبير حيث انطلقت فرق المسح الميداني الى مزارع البن المستهدفة في الوديان والشعاب والجبال لتنفيذ المهام المكلفين بانجازها.

  ففي وأدي يري وغيل الكثيري في منطقة السعدي باشر المساح سامي عوض هيثم عمله يرافقه الصحفي فهد حنش أبو ماجد وسط ترحاب كبير من قبل المزارعين، وعلامات السعادة مرسومة على وجوههم على أمل أن يتم إنقاذ ما أمكن من مزارعهم التي يهددها الجفاف حيث يبذلون الغالي والنفيس للحفاظ عليها، فيجلبون لها المياه أيام الجفاف من منطقة الخوفعي بسباح بأسعار باهضة يصل سعر البوزة الى ستين الف ريال.

ويعتبرا وادي يري وغيل الكثيري من أهم مناطق زراعة البن في مديرية يافع رصد، فيوجد في وادي يري مزارعين يمتلكون اعدادا كبيرة من اشجار البن، ولديهم خبرات عالية في جعل اشجارهم أكثر أنتاجا لمحصول البن، فيجب أن تعمم تلك الخبرات للاستفادة منها في كل المناطق.

يعاني المزارعون كثيرا في هذان الواديان من ظاهرة الجفاف التي أدت إلى إتلاف أكثر من 60% من أشجار البن بالرغم من تشييد سد يري قبل نحو عشرين عام، والذي شكأ المزارعون من نضوب مياه هذا السد دون تغذيته للآبار، وشكوا أيضا من أن السد قد أمتلىء بالاتربة ومخلفات السيول التي دفنت أكثر من نصف سعته التخزينية.

هذا ويتحمس المزارعون الى إعادة زراعة اطينانهم التي انتهت منها أشجار البن بسبب الجفاف، وشلع أشجار القات فيما اذا لاقوا الدعم والتشجيع من قبل اي جهات رسمية أو دولية او مجتمعية. 

  إلى ذلك التقينا بأحد مزارعات البن حيث تفاجئنا عند تعريفها بنفسها بأنها أم أحد الشهداء الذين رووا بدمائهم الطاهرة تراب أرض الجنوب، والتي لم تجد من يعينها على ري مزرعتها بالماء حيث أشارت إلى انها لم تستطيع توفير مضخة ماء وخزان مياه وبيبات ومبيدات، وناشدت الجهات الرسمية والجمعيات الخيرية والمنظمات الدولية ورجال الخير بمد يد العون لمزارعي البن بتوفير السدود والحواجز الارضية ،ومنظومات ري حديثة، ومضخات مياه.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر لجان مسح شجرة البن في مديرة يافع رصد تواصل عملها بوتيرة عالية في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمناء نت وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الأمناء نت