الارشيف / أخبار محلية / المندب نيوز

غوتيريش يخشى “مجاعة وشيكة” في اليمن

المكلا (المندب نيوز) متابعات

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من رزوح اليمن تحت “خطر وشيك “لما اعتبره “أسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود”، مطالباً بـ”عمل فوري” يحول دون وفاة ملايين الأشخاص.

وأشار في بيان صحافي وزع في نيويورك أمس إلى أن “اليمن صار الآن في خطر وشيك من أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ عقود”، محذراً من أنه «في حال عدم اتخاذ إجراء فوري، يمكن أن تزهق ملايين الأرواح».

 ورد ذلك إلى «الانخفاض الكبير هذا العام في تمويل عملية الإغاثة التي تنسقها الأمم المتحدة مقارنة مع العامين السابقين، والفشل في مواصلة الدعم الخارجي للاقتصاد اليمني، وخاصة فيما يتعلق باستقرار قيمة الريال اليمني، وأثر الصراع الدائر والعوائق المفروضة من الأطراف اليمنية القوية وغيرها على العمل المنقذ للحياة الذي تقوم به الوكالات الإنسانية»، مضيفاً أن «الجراد والفيضانات فاقمت هذه المشاكل».

وحض الأمين العام كل من يتمتعون بالنفوذ على «العمل بشكل عاجل لحل هذه الأمور لتجنب وقوع الكارثة، وطلب من الجميع عدم القيام بأي عمل يمكن أن يؤدي إلى تدهور الوضع الصعب». وأكد أنه «إذا فشلنا في ذلك، فإننا سنجازف بحدوث مأساة لن تتجسد فقط في خسارة الأرواح على الفور، بل ستكون لها أيضاً عواقب يتردد صداها إلى أجل غير مسمى في المستقبل».

وبذلك، ردد الأمين العام للمنظمة الدولية التحذيرات التي أطلقها الأسبوع الماضي كل من المبعوث الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي الذي اعتبر أن «العد التنازلي لوقوع كارثة في اليمن بدأ».

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق المعونة الطارئة مارك لوكوك إن «المهمة الأكثر إلحاحاً في اليمن اليوم هي منع انتشار المجاعة»، مشيراً إلى بيانات تفيد بأن «الخطر يتزايد».

النقرات 9

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر غوتيريش يخشى “مجاعة وشيكة” في اليمن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع المندب نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المندب نيوز