الارشيف / أخبار محلية / الأمين برس

مبادرة هويتي تنظم رحلات طلابية تثقيفية لزيارة المعالم الاثرية

نظمت مبادرة هويتي لحماية التراث، اليوم الأحد ، رحلة تثقيفية لطلاب المرحلة الثانوية بمديرية صيرة في العاصمة عدن شملت عدد من المواقع الأثرية التاريخية في العاصمة عدن.

وقالت الدكتورة جاكلين البطاني رئيسة مبادرة هويتي إن الهدف من البرنامج الذي اطلقته المبادرة هو نشر الوعي بأهمية المعالم الأثرية في عدن والتعريف بتاريخها"، مضيفه بانه بعد العديد من المحاضرات والبرامج التوعوية في عدد من المدارس، حرصنا على إقامة رحلات ميدانية توعوية لتلك الأماكن، من باب الوقوف على تلك الأثار والتعرف عنها عيانًا.

و اشارت رئيسة مبادرة هويتي الى ان النزول الميداني لتلك المواقع من شأنه ترسيخ المعلومات الهامة وتنشيط للذاكرة المجتمعية التي يبدو أنها وفي زحمة الأحداث قد تناست أهمية الحفاظ على تلك المعالم والاعتزاز بها، موضحة ان هذه الزيارة الميدانية اتاحت للطلاب معرفة أبرز الانتهاكات التي تعرضت لها المعالم الأثرية والتاريخية في عدن وكيفية الحفاظ عليها وصيانتها ونشر الوعي بأهميتها".

وتعرف الطلاب خلال الرحلة على معظم المعالم التاريخية في مديرية صيرة ومنها (معبد جين وسوق البلدية والمتحف الحربي ومبني الضرائب ومسجد حامد والمجلس التشريعي و مبنى السلطة المحلية ومنارة عدن وصهاريج الطويلة)".

وتم زيارة مكتبة مسواط للأطفال (مكتبة ليك سابقا)، حيث قدمت إدارة المكتبة شرحًا موجزًا عن ما تحتويه من كتب قيمة وما تقدمه من خدمات معرفية للأطفال ، وشملت الزيارات أيضًا قصر البراق (المتحف الوطني) وتم فيه الاطلاع على سير الترميمات الجارية في القصر حاليًا".

وشكر الطلاب مبادرة هويتي على تنظيمهم هذه الرحلة التي تمكنوا من خلالها التعرف على العديد من المعالم التاريخية في صيره و زادت معرفتهم بعد ان تلقوا لشرح مفصل عن تلك المعالم والأهمية التاريخية التي تمثلها وما يتوجب عليهم في المستقبل القريب القيام به نحوها، باعتبارها تمثل هويتهم وتاريخهم.

و يأتي هذه الرحلة استكمالا للبرنامج التوعوي الذي اطلقته المبادرة في شهر ديسمبر/ كانون الأول، واستهدف طلاب ثانويات (أبان،وباكثير ،ولطفي، البيحاني)، واستمر لمدة شهرين، وشمل العديد من الفعاليات والمحاضرات ومعارض الصور وتوزيع البرشورات وغيرها.

وتختتم المبادرة برنامجها الشامل غدًا الأثنين، بإقامة الاحتفالية الكبرى في ثانوية ابان والتي ستشمل العديد من الفقرات .

وتهتم مبادرة هويتي منذ تأسيسها في ( ديسمبر 2019م )، في نشر الوعي المجتمعي بين أوساط الطلاب والمجتمع، وبأهمية الحفاظ على المعالم التاريخية والأثرية واشراكهم في حمايتها والدفاع عنها كواجب أخلاقي نحو هذا الإرث التاريخي الكبير الذي تزخر به عدن وباقي المحافظات الجنوبية.

602028074c9a7.jpeg
6020281a6ab35.jpeg
602028494b337.jpeg

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مبادرة هويتي تنظم رحلات طلابية تثقيفية لزيارة المعالم الاثرية في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمين برس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الأمين برس