الارشيف / أخبار محلية / الأمناء نت

مسؤول اميركي سابق: شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب خطأ جسيم

مسؤول اميركي سابق: شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب خطأ جسيم

الاثنين 08 فبراير 2021 - الساعة:18:04:02 (الأمناء نت / رصد ومتابعة)

 

قال ديف هاردن، المدير الإداري لـ”مجموعة جورج تاون الاستراتيجية”: إن اليمن أصبحت من أولويات السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي جو بايدن، على الأقل في الأيام الأولى من تسلمه منصبه.
وأضاف هاردن، الذي أشرف على المساعدات الأمريكية إلى اليمن قبل تقاعده في أبريل 2018، أن “اعتزام إدارة الرئيس بايدن شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب خطأ جسيم”.
وقال ديف هاردن، في سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر: “الحوثيون مسؤولون، بشكل أساس، عن الأزمة الإنسانية في شمال اليمن، وهم الطرف الوحيد. فقد كان بإمكانهم، ببساطة، السماح بوصول الإمدادات الإنسانية والعاملين إلى الفئات الأكثر ضعفا من الشعب اليمني، لكنهم رفضوا، باختصار، الحوثيون جماعة سيئة”.

وتابع يقول:” تفيد بعض التقارير، أن وزير الخارجية بلينكين يدرس إلغاء تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية من جانب واحد، وعلى ما يبدو، بالكامل قبل الموعد النهائي في 26 فبراير، فلو كان ذلك صحيحا ولم تكن هناك مفاوضات عبر القنوات الخلفية، فسيرى الحوثيون شطبهم من القائمة على أنه ضعف أمريكي”.

وأردف:”من وجهة نظر الحوثيين، لم يكن عليهم التفاوض ليحصلوا على تنازل أمريكي هام. ولذا، يعتقد الحوثيون أنهم فازوا في الجولة الأولى من المفاوضات دون حوار أو لقاء أو تنازل”.

ورأى أن القيادة الحوثية قد تصبح أكثر جرأة في تعزيز سلطتها في مناطق سيطرتها وتهديد حكومة عبدربه منصور هادي في المناطق المجاورة، ولا سيما شرقاً.

وشدد مدير مجموعة جورج تاون الاستراتيجية، على التوقف عن أي خطوة –من جانب إدارة بايدن لجهة شطب الحوثيين من قائمة الجماعات الإرهابية- حتى 3 مايو، وهو التاريخ المحدد من قبل الكونغرس الذي طالب بتقرير إداري قانوني حول سياسة اليمن.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مسؤول اميركي سابق: شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب خطأ جسيم في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمناء نت وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الأمناء نت