أخبار محلية / صحيفة المرصد

في اليوم العالمي للتوحد...مؤسسة الحياة تنظم فعاليات البرنامج التوعوي "باضطراب التوحد

بالتزامن مع اليوم العالمي للتوحد، وتحت شعار (يدا بيد لأجل عالمهم) وبرعاية محافظ محافظة عدن الاستاذ احمد حامد لملس وبدعم الاستاذ عواس الزهري مدير عام مديرية خور مكسر رئيس المجلس المحلي للمديرية ،نظمت مؤسسة الحياة للتدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة صباح اليوم الاثنين في العاصمة المؤقتة عدن ، فعاليات البرنامج التوعوي الخاص بالمعالجات السلوكية لحالات اضطراب طيف التوحد وذلك بالشراكة مع مؤسسة مساعد للاستشارات النفسية والسلوكية .

هذا وقد تم تنفيذ التوعية في مقر مؤسسة الحياة بمديرية خور مكسر بمحافظة عدن وبحضور شخصيات اجتماعية بارزة.

وفي البدء تحدتث استاذ القياس النفسي للفئات الخاصة المساعد بجامعة عدن الدكتورة ، فتحية مساعد بأن التوعية تركز الاحتفال باليوم العالمي للتوعية باضطراب التوحد لعام 2021 لشهر أبريل باعتباره إعاقة فى النمو يمكن أن تسبب تحديات اجتماعية وتواصلية وسلوكية كبيرة، ولا يوجد شىء يميز الأشخاص المصابين بالتوحد عن غيرهم، ولكن قد يتواصل الأشخاص المصابون بالتوحد ويتفاعلون ويتصرفون ويتعلمون بطرق مختلفة عن معظم الأشخاص الآخرين.

وأشارت مساعد غالبا مايعاني الأشخاص المصابون بالتوحد من مشاكل في المهارات الاجتماعية والعاطفية والتواصلية وقد يكررون بعض السلوكيات وقد لايرغبون في التغيير في أنشطتهم اليومية ، منوها بأن العديد من الأشخاص المصابين بالتوحد لهم طرقا مختلفة للتعلم والإنتباه أو التفاعل مع الأشياء تبدأ علامات اضطراب طيف التوحد خلال مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر عادة طوال حياة الشخص.

وتحدثت ابتهال المحروق رئيسة مؤسسة الحياة للتدخل المبكر بأن التوعية اختصت الآباء والأمهات وذلك من اجل تقديم اكير رعاية وتاهيل يحتاج لها طفلهم التوحدي والبحث عن كل ما يفيد في تحقيق نجاح الخدمات العلاجية والتعامل مع طفل التوحد بطرق الحديثة كم ان مؤسسة الحياة تقدم كل الخدمات العلاجية التي تحتاج اليها هذه الفئة الخاصة في المؤسسة.

وقال مأمور مديرية خور مكسر الأستاذ عواس الزهري ، تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بالتوحُّد اليوم أحببنا مشاركة الأهالي ذلك اليوم المميز بطيف التوحد ونفخر بدعم مؤسسة الحياة للتدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة ووقوفهم مع الاطفال وعملهم الدؤوب مع تلك الفئة ومساعدة الأطفال المصابين به على تحقيق أقصى إمكاناتهم وأن تقبُّل الأفراد المصابين بالتوحد وتوفير البيئة الملائمة لاحتياجاتهم ما زال يتطلب مزيداً من الجهود للوصول إلى مستويات توازي جهود احتواء ودمج الفئات الأخرى من أصحاب الهمم ونحن كمديرية نسعى إلى بدل جهودنا للوصول إلى مستوى أرقى لتلك الفئات التي هي بحاجة كبيرة للاهتمام .

ومن جانب آخر قال الدكتور محمد علي المدير التنفيذي لمؤسسة بن جرير بأننا اليوم سعيدين ونحن نشارك أولياء أمور الاطفال بمؤسسة الحياة يومهم العالمي الخاص باضطراب التوحد ، ونشكر رئيسة المؤسسة الأستاذة ابتهال المحروق لدعمها لهؤلاء الأطفال ولجهودهم الجبارة في المؤسسة وتقديم كافة أنواع البرامج للتطوير من قدراتهم وتعزيز الجانب النفسي لهم الى جانب دور الأمهات والاباء.

واختتمت مساعد حديثها لابد للأم أن تراعي طفلها التوحدي مع الحرص على تقديم الرعاية والاهتمام النفسي لتعزيز ثقتهم في أنفسهم وتعزيز قدراتهم الكبيرة التي يملكونها .

حضر الفعالية مدير عام مديرية خور مكسر الاستاذ عواس الزهري ، الاستاذ علي الدرب مدير مكتب المأمور بخور مكسر، والدكتور محمد علي ، والمدير التنفيذي لمؤسسة رواد الاستاذ شكري عبدالله، وآباء وامهات ذوي الاحتياجات الخاصة فئة اضطراب التوحد.
.....................

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر في اليوم العالمي للتوحد...مؤسسة الحياة تنظم فعاليات البرنامج التوعوي "باضطراب التوحد في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة المرصد وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة المرصد