أخبار محلية / عدن الآن

بمشاركة المجلس الانتقالي. الكشف عن مبادرة صينية بشأن اليمن

عدن الان الرياض

كشفت مصادر يمنية عن اعتزام الصين تقديم مبادرة سلام جديدة بشأن اليمن عقب تحركات أجرتها خلال الأيام الماضية عبر وزير خارجيتها في العاصمتين الرياض وطهران.

وأشارت المصادر إلى أن الدبلوماسيين الصينين عقدوا لقاءات مكثفة مع مسؤولين في الحكومة اليمنية بالرياض والمجلس الانتقالي الجنوبي وممثلين عن الحكومة السعودية وإيران في سبيل حراك سياسي قبيل طرح مبادرة سلام رسمية خلال الأيام القادمة.

وأوضح أن الصين جددت دعوتها في اللقاءات الرسمية وغير العلنية مع المسؤولين في الرياض وطهران على ضرورة الخروج بمبادرة سلام توافقية للأزمة اليمنية وإعادة السلام إلى البلد المثخن بالحرب من 7 سنوات.

ويرى مراقبون أن فرص الصين التي تدعو في محافل عدة لسلام في اليمن ضئيلة جدا في إمكانية طرح مبادرة للسلام نظرا لعلاقتها الباردة مع الأطراف اليمنية، إلا أن توقيت طرح المبادرة في حال تمت قد يمثل محاولة لإجهاض الحراك الدولي الأخير في مسقط والذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لأجل الدفع بتسوية سياسية  باليمن .

كما أن طرح المبادرة الصينية قد يثير غضب واشنطن التي تحاول قطع طريق بكين في اليمن وإفشال أي محاولة للاستحواذ أو فرض نفوذ لها في اليمن خصوصا في السواحل الجنوبية والشرقية خصوصا طريق الحرير العالمي الذي تسعى الصين لإقامته للسيطرة على التجارة في العالم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بمشاركة المجلس الانتقالي. الكشف عن مبادرة صينية بشأن اليمن في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الآن وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الآن