أخبار محلية / عدن لنج

إنعقاد الحفل الختامي لدورات تدريب مزارعي شجرة البُن في مديريات يافع

إختتمت مؤسسة يافع للتنمية ومجموعة الزراعيين -يافع في مديرية لبعوس دوراتها التدريبية لتقليم أشجار البُن في مديريات يافع (رصد وسرار وسباح ولبعوس)، وتم في ختام الدورة تكريم المشاركين ، وإجراء تقييم لأداء فريق العمل ومستوى الجهد المبذول.

 

 

و القى مدير عام مكتب الزراعة والري بمديرية لبعوس الأستاذ حسين عبدالله العمري ، قائلا:"في البداية نشكر مؤسسة يافع للتنمية على كل الجهود التي تبذلها وفي الاخص في مجال  شجرة البُن  ، لا سيما بعد تعرضها للإهمال والجفاف ، الذي أدى لضعف الإنتاج وهلاك المئات منها".

 

 

 وشدد العمري على المزارعين في الحفاظ على هذه الشجرة العريقة،  شاكرًا الخبراء الزراعيين وفي مقدمتهم المهندس عبدالسلام السنيدي وصالح السنيدي وعبدالقادر السميطي. 

 

 

وأشاد مدير عام مكتب الزراعة بمديرية يهر الأستاذ محمد عبدالحافظ  بجهود فريق العمل ولجنة التدريب و الإعلام، شاكرًا دعم مؤسسة يافع للتنمية ومجموعة الزراعيين-يافع ومساعيهم وتفاعلهم في إحياء زراعة شجرة البُن في جميع مديريات يافع. 

 

 

وبإسم مديرية ذي ناخب، القى الاستاذ عبدالمولى العبيدي ، قائلًا: باسمي وباسم المتدربين من ابناء مديرية ذي ناخب نحيي جهودكم في إنجاح هذا العمل الجبار نظريًا وعمليًا ، ولا ننسى أن نقدم التحية للجنود الإعلاميسن تحت إشراف أنس البحبح، إستفدنا كثيرًا من هذه الدورة،  وخاصة إنها تستهدف أهم الأشجار وهي شجرة البُن  ، نأمل إستمرار مساعدتكم في توصيل الصعوبات والتحديات التي تواجه المزارعين إلى الجهات المختصة للقيام بواجباتها .

 

 

وتحدث مدير عام مكتب الزراعة بمديرية المفلحي الدكتور يحيى عبدالهادي  : نتقدم بالشكر والتقدير لمؤسسة يافع للتنمية ومجموعة الزراعيين- يافع  ، تعرفنا بشكل مفصل على أهمية تقليم أشجار البُن  وطرقها ، أبرزها " التقليم الجائر،  والتقليم الجزئي ، والتقليم بالتربية ".

 

 

وصرح الأستاذ محمد البهيشي " بإسمي وبإسم مكتب الزراعة بمديرية الحد ، نتقدم بالشكر والعرفان لفريق عمل مؤسسة يافع للتنمية والمدربين بالدورة التدريبية الخاصة بتقليم أشجار البُن،  والتعرف على خطوات الحفاظ على نبتة أشجار البن وزيادة وتحسين إنتاجها ، ومكافحة الآفات وتجهيز الأرض ماقبل زراعة شجرة البُن ".

 

 

وأكد رئيس القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي في مديرية لبعوس الحبيب علي المطري : " فخورون أن نكون بينكم اليوم ، وما أحوجنا اليوم لهذه المعلومات التي أدلى بها المهندسين الزراعيين، نحن في مديريتنا طوال 25 عام وكل عام نعود للوراء ولكننا اليوم طموحون أكثر أن تأتي الجهات المانحة لدعم هذه الأشجار المباركة"

 

 

وختامًا، علق المهندس عبدالسلام السنيدي مشرف الدورة بالقول:" دورة لبعوس كانت مميزة لأنها شملت أربع مديريات والدورة كانت مكثفة، وكان نجاح الدورات بسببكم أنتم وتفاعلكم معنا وموافقتكم على التطبيق في مزارعكم ، نتمنى لكم التوفيق والنجاح ونتمنى أن تنقلوا كل ما تعلمتوه إلى أوساط المزارعين وأن يتحول كل فرد منكم إلى مرشد في محيطه".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر إنعقاد الحفل الختامي لدورات تدريب مزارعي شجرة البُن في مديريات يافع في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج