أخبار محلية / عدن 24

مصادر: انهيار وشيك لجولة المفاوضات الاقتصادية اليمنية في عمّان

عدن24 | إرم نيوز

كشفت مصادر حكومية يمنية عن ”انهيار وشيك“ لجولة المفاوضات الاقتصادية الخاصة باتفاق الحديدة، والتي انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان، الثلاثاء الماضي، بين الحكومة اليمنية، ومليشيات الحوثيين، وفق دعوة من مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث.
وقالت المصادر، التي فضّلت عدم الإفصاح عن هويتها، لـ“إرم نيوز“، إن هناك حالة انقسام شهدها وفد مليشيات الحوثيين المفاوض، وانسحاب رئيس الفريق، في حين امتنع آخرون عن المشاركة بسبب خلاف بينهم حول السلطة الحصرية للبنك المركزي ومقره في عدن، على إدارة فروع البنك بالحديدة، إضافة إلى تفسيرهم لمفهوم تخصيص الإيرادات، مشيرة إلى محاولة وفد مليشيات الحوثيين ”المراوغة، وطلب الاستعانة بدعم من المبعوث الأممي كعادتهم في جولات المفاوضات في الملفات الأخرى، وهو ما تسبب في إحراج نائب المبعوث الأممي وممثلي المؤسسات الدولية الذين شاركوا في رعاية هذا الاجتماع“.
وذكرت المصادر أن الوفد الحكومي برئاسة نائب محافظ البنك المركزي اليمني، شكيب الحبيشي، قدم عرضًا شاملًا حول آلية تنفيذ اتفاق ستوكهولم، فيما يتعلق بترتيبات استلام الإيرادات في الحديدة، وآلية توزيع المرتبات، موضحًا دور البنك المركزي في هذا الشأن.
وقالت إن وفد الحكومة، تمسك بضرورة تبعية فرع البنك المركزي بالحديدة لسلطة وإدارة المقر الرئيس بعدن، وهو ما تسبب في تصدع موقف وفد الحوثيين.
وبحسب المصادر، فإن من المقرر أن يقدم المبعوث الأممي، اليوم الخميس، تصورًا مقترحًا لحل ينقذ هذه الجولة من المفاوضات، في حين تظهر المؤشرات عدم إمكانية نجاحها في تحقيق ذلك، ”إذ تؤكد الوقائع إصرار الوفد الحكومي بعدم القبول بأية مساومات وخاصة فيما يتصل بدور البنك المركزي بالحديدة وحق إدارته حصريًا من مقره الرئيسي بعدن“.
وتناقش جولة المفاوضات هذه الملف الاقتصادي لتنفيذ البنود الاقتصادية لاتفاق الحديدة المتفق بشأنه في مشاورات السلام اليمنية التي شهدتها العاصمة السويد ستوكهولم، أواخر العام الماضي.
وقال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، في بيان دعوته للأطراف اليمنية إلى جولة المفاوضات المتعلقة بالملف الاقتصادي، إن النقاش سيتمحور حول ”إدارة الإيرادات من موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف واستخدامها لدفع رواتب القطاع العام في محافظة الحديدة وفي جميع أنحاء البلاد“.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصادر: انهيار وشيك لجولة المفاوضات الاقتصادية اليمنية في عمّان في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن 24 وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن 24