أخبار محلية / صحيفة المرصد

السنغال تخشى مفاجآت بنين.. ونيجيريا وجنوب إفريقيا في موقعة “نارية”

الأربعاء - 10 يوليه 2019 - الساعة 01:36 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/ خاص:تنطلق مباريات الدور ربع النهائي “الثمانية”، الأربعاء، في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة في مصر حتى الـ19الجاري، إذ تلتقي السنغال مع بنين بملعب الدفاع الجوي بالقاهرة، ونيجيريا مع جنوب أفريقيا بملعب القاهرة.

في المباراة الأولى، يأمل المصنف الأول في القارة الإفريقية المنتخب السنغالي “أسود التيرانغا” بقيادة المدرب أليو سيسي إلى الاستمرار في الانطلاق نحو اللقب بعد ما أقصى نظيره الأوغندي من الدور ثمن النهائي “الـ 16” بالفوز عليه بهدف من دون مقابل سجله نجم ليفربول الإنكليزي ساديو ماني.

وكان المنتخب السنغالي تأهل إلى الدور الثاني بعد أن حل في المركز الثاني في المجموعة الثالثة إثر فوزه على المنتخب التنزاني، ثم تلقى خسارة أمام المنتخب الجزائري قبل الفوز على المنتخب الكيني.

فيما يسعى منتخب بنين بقيادة المدير الفني الفرنسي ميشيل دوسايي لتفجير مفاجأة جديدة باصطياد “السنغال” بعد ما أقصى المنتخب المغربي “أسود الأطلس” من ثمن النهائي بركلات الترجيح (4-1)، علما أنه تأهل كثالث عن المجموعة السادسة بحصد بثلاث نقاط فقط ، ويعد تأهل منتخب “السناجب” إلى ربع النهائي الإنجاز الأبرز في تاريخه. ويغيب عن منتخب بنين المدافع خالد أدينون للإيقاف لطرد في مباراة المغرب، فيما يبرز في التشكيل الأساسي أوليفير فيردون ومواز أديليهو في الدفاع وستيف موني في الهجوم.

في المباراة الثانية، يخوض المنتخب النيجيري مواجهة صعبة مع منتخب جنوب أفريقيا، وتأهل منتخب “النسور” إلى الدور ربع نهائي بعد فوزه المثير على الكاميرون (3-2) في ثمن النهائي، علما أنه بلغ الدور الثاني بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الثانية بفوزه على بوروندي وغينيا والخسارة أمام مدغشقر.

بدوره، فجر منتخب جنوب أفريقيا “البافانا بافانا” مفاجأة كبرى في ثمن النهائي بإقصاء المنتخب المصري بهدف من دون مقابل على أرضه وبين جماهيره على رغم تأهله كثالث عن المجموعة الرابعة.

وأقيم بين المنتخبين 15 مواجهة بين ودية ورسمية، فاز المنتخب النيجيري في 7 مباريات، مقابل 3 انتصارات للمنتخب الجنوب إفريقي، بينما حسم التعادل نتيجة 5 مباريات.

وسجل لاعبو منتخب نيجيريا 24 هدفًا في مواجهاته ضد جنوب إفريقيا واستقبلت شباكه 9 أهداف فقط.

والتقي المنتخبان مرتين فقط في بطولة أمم إفريقيا، الأولى في نصف نهائي نسخة البطولة عام 2000 وفاز منتخب نيجيريا بهدفين دون مقابل، أما الثانية كانت في دور المجموعات بنسخة عام 2004 وفاز المنتخب النيجيري برباعية نظيفة.

والمنتخبان كانا معا في مجموعة واحدة في تصفيات أمم افريقيا 2019 وفازت جنوب أفريقيا 2/0 بنيجيريا كما تعادلا في جنوب أفريقيا 1/1.

ربع النهائي
يوم الأربعاء 10 جويلية:
السنغال – بنين.. الساعة 17:00 بتوقيت الجزائر بملعب الدفاع الجوي.

نيجيريا – جنوب إفريقيا.. الساعة 19:00 بتوقيت الجزائر بملعب القاهرة الدولي.

تقنية الفيديو تبدأ الأربعاء
فرنسي وهولندي يديران VAR كأس أمم إفريقيا 2019

يدير تقنية الفيديو VAR التي ستطبق بداية من مباريات دور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019، حكمان من فرنسا وهولندا، وسيكونان هما المتحكمان الرئيسيان في غرفة الفيديو مع الحكام الذين سيتم تعيينهم في مباريات الفيديو، حتى يتم تحديد الأخطاء التحكيمية مع حكم الساحة، والبداية ستكون اليوم بداية من الساعة الخامسة بين السينغال والبنين.

ووصل الحكم الفرنسي خلال الساعات الماضية إلى القاهرة للتعاون مع الحكم الهولندي، من أجل الاستعداد للعمل معا ضمن تقنية الـVAR التى أعلنت عنها اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019 بداية من مباريات دور الثمانية .

جدير بالذكر أن الشركة التى تدير مباريات تقنية الفيديو VAR هي التى أشرفت على إدارة مباراة النادي الأهلي أمام الترجي التونسي بنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا ببرج العرب في الإسكندرية والتى أدارها الحكم الدولي الجزائري مهدي عبيد شارف وأثارت جدلا واسع النطاق.

ستيوارت باكستر مدرب جنوب إفريقيا:
أوقفنا صلاح وتريزيغي ولا شيء يخيفنا أمام نيجيريا

أكد الإنجليزي ستيوارت باكستر، المدير الفني لمنتخب جنوب إفريقيا لكرة القدم، على صعوبة مواجهة نيجيريا في دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر.

منتخب جنوب إفريقيا يواجه نظيره النيجيري في خضم منافسات دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية بعد تخطيه عقبة منتخب مصر صاحب الأرض، بينما تخطى المنتخب النيجيري حامل اللقب فريق الكاميرون.

وقال باكستر خلال مؤتمر صحفي: “أعتقد أنه من الهام في المرحلة الحالية أن نضع في اعتبارنا ما نواجهه ولا ننظر إلى الخلف وأن نثق في أنفسنا”. وأضاف: “منتخب نيجيريا فريق جيد للغاية، الاستعدادات لهذه المباراة مختلفة وطريقة اللعب ستتغير وتتحسن في لقاء نيجيريا”. وتابع: “مباراة نيجيريا صعبة للغاية لهم ولا يوجد شيء معين سأتكلم عنه فنيا ولكن سأسعى لتحسين الأداء، نأمل في أن نكون جاهزين من الناحية البدنية والنفسية والمعنوية”.

وتابع: “نيجيريا من أفضل المنتخبات في القارة، وسننظر إلى هذه المباراة وسنزيل التوتر عن اللاعبين وسنحافظ على توازننا وهي في النهاية مباراة كرة قدم وارد فيها الفوز والخسارة”.

وعن إيقاف مهاجمي النسور، اختتم: “سنفكر جيدًا في إيقاف مهاجمي نيجيريا، نجحنا في إيقاف صلاح وتريزيغي من قبل.. ولن نفكر بصورة فردية للمهاجمين ولكن للفريق ككل”.

جيرنوت روهر مدرب نيجيريا:
جنوب أفريقيا أبرز المرشحين للقب “الكان”

قال جيرنوت روهر، المدير الفني للمنتخب النيجيري، إن مباراة فريقه أمام جنوب أفريقيا، ستكون أمام “المرشح الأول للتتويج بلقب الكان”.

وتجاوزت نيجيريا عقبة الكاميرون في ثمن النهائي، فيما فجرت جنوب أفريقيا مفاجأة بإقصاء مصر، ليضربا موعدا في ربع نهائي البطولة اليوم على ملعب القاهرة.

وأشار رهور في مؤتمر صحفي أن إقصاء منتخب جنوب أفريقيا للمنتخب المصري صاحب الأرض والجمهور من ثمن النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية يجعله المرشح الأول للتتويج باللقب.

واعترف روهر أن نيجيريا لم تقدم عروضا مقنعة في دوري المجموعات، لكن لديه ثقة في لاعبيه، خاصة في ظل صعوبة مشواره في البطولة، فبعد تجاوز الكاميرون اصطدم بفريق قوي وهو جنوب أفريقيا.

وشدد المدرب على أن التركيز وإيقاف مرتدات جنوب أفريقيا سيكون طريقه للفوز والتأهل، وهو ما أعد لاعبيه لتنفيذه في المباراة.

مدرب المنتخب السنغالي سيسي:
خروج الكبار لا يقرب السنغال من لقب “الكان”
أليو سيسي

أكد أليو سيسي، مدرب المنتخب السنغالي، أنه يتطلع لعبور عقبة بنين في دور الثمانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر حاليا، وهناك حالة تركيز بين اللاعبين على تحقيق هذا الهدف.

وأوضح سيسي في المؤتمر الصحفي قبل لقاء بنين أن فريقه يملك الطموح للفوز باللقب ولكن “هذا لا يكفي، لا بد من تقديم الأداء القوي وتحقيق الفوز”، مؤكدا أن “خروج بعض المنتخبات الكبرى لا يعني أن المهمة أصبحت سهلة للسنغال، بل قد تكون أكثر تعقيدا، بعد أن لمع نجم بعض المنتخبات الصغيرة”.

وتوقع مدرب السنغال مواجهة قوية ضد بنين، مؤكدا أن الفريق البنيني منظم وقوي، ويلعب كرة جماعية بقيادة المايسترو ستيفن مونيي، نجم الهجوم وقائد الفريق، والذي يلعب دورا قياديا حقيقيا.

وعن أفضلية السنغال للفوز بالمباراة، قال سيسي: “أميل للإجابة بنعم أننا المرشح الأقرب ولكن هذا لا يعني شيئا في أجواء المباراة نفسها ولابد من احترام المنافس والتركيز بكل قوة لتحقيق التأهل”.

وأوضح أن تطبيق تقنية الفيديو في مباراة بنين سيكون مهما، مؤكدا أن الحكام تدربوا بالتأكيد على استخدام هذه التقنية وهو ما سيكون لصالح كرة القدم.

ميشل دوسايي مدرب بنين:
نتمنى تكرار سيناريو المغرب أمام السنغال

أشاد الفرنسي ميشيل دوسايي المدير الفني لبنين، بقوة المنتخب السنغالي، قبل لقاء المنتخبين، في ربع نهائي أمم أفريقيا.

وقال دوسايي في المؤتمر الصحفي قبل اللقاء إن المنتخب السنغالي رائع ويملك نجوماً كبارا ومرشح للتتويج باللقب، متوقعاً مواجهة صعبة خاصة على الصعيد البدني.

وأضاف: “أتمنى بالطبع تكرار سيناريو المباراة الأخيرة ضد المغرب في دور الـ16، وإقصاء السنغال، البعض يقول إننا صعدنا بدون فوز، ولكن الواقع أيضاً أننا لم نخسر وعلينا أن نثق في قدراتنا”. وأوضح أن كل مباراة لها تفاصيلها الخاصة، مؤكداً أن الفوز على الجزائر بتصفيات كأس الأمم الأفريقية أمر من الماضي ولا يعطي أي مدلول على قدرة بنين على الإطاحة بالكبار بالبطولة بعد إقصاء المغرب. واعترف مدرب بنين بأن فريقه استفاد من فترة الراحة بعد مباراة المغرب، خاصة أن الوقت كان ضيقاً بالنسبة له بين لقاء دور المجموعات وثمن النهائي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر السنغال تخشى مفاجآت بنين.. ونيجيريا وجنوب إفريقيا في موقعة “نارية” في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة المرصد وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة المرصد