أخبار محلية / يافع نيوز

أفضل 5 أطعمة للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة

أفضل 5 أطعمة للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة

يافع نيوز – طب

تعاني الكثير من الأمهات من اكتئاب ما بعد الولادة، خاصة منذ بداية الأشهر القليلة الأولى بعد ولادة طفلها، ويمكن أن تؤدي ولادة الطفل إلى إثارة العديد من المشاعر، من الإثارة والفرح والخوف إلى القلق.

إنه تغيير في حياة الجميع، خاصة الأمهات اللائي يواجهن تحديات جسدية وعاطفية واجتماعية، ويمكن أن تبدأ هذه الأعراض بعد الولادة مباشرة وتستمر لبضعة أشهر.

وفي هذا التقرير نقدم لك أفضل 5 أطعمة للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة:

تناول مضادات الأكسدة

 

الجذور الحرة هي الجزيئات غير المستقرة التي تدمر الأنسجة التي تلعب دورا مهما في تطور الاكتئاب.

2021-06-22-14

2021-06-22-14

وتؤدي الجذور الحرة أو المواد المؤكسدة إلى تقلص بعض المراكز العاطفية في الدماغ، لذلك يجب أن نستهلك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك البطاطا الحلوة والخضراوات الورقية الخضراء والفلفل الأحمر والأصفر والأخضر.

الأطعمة المخمرة

 

تعمل الأطعمة المخمرة على تحسين صحة الأمعاء، كما أنها تساعد في آلية تعزيز مستويات الناقلات العصبية في الدماغ.

ويجب على الأمهات بعد الحمل تناول الأطعمة المخمرة بما في ذلك الكيمتشي، ومخلل الملفوف والزبادي وتناول المشروبات المخمرة.

preserving-organic-vegetables-in-jars

preserving-organic-vegetables-in-jars

وتتواصل بكتيريا الأمعاء الجيدة مع الدماغ من خلال الناقلات العصبية التي تساعد في تحسين مزاجنا، وتقليل الاكتئاب.

كما أن الأطعمة المخمرة غنية بفيتامين ب 12 الذي يساعد أيضا في زيادة مستويات حمض الفوليك.

الأعشاب

 

هناك فئات مهمة من الناقلات العصبية تسمى أحاديات الأمين وتشمل السيروتونين والدوبامين، ويتم التحكم في هذه الإنزيمات عن طريق أوكسيديز أحادي الأمين الذي يكسر أحادي الأمين.

2021-06-22-16

2021-06-22-16

وفي اكتئاب ما بعد الولادة، تكون مستويات هذه الإنزيمات مرتفعة، ما يؤدي إلى انهيار ناقل أحاديات الأمين العصبي.

وتعمل بعض مضادات الاكتئاب حول نظرية التحكم في هذه الإنزيمات بينما يعمل المتخصصون على تحسينها من خلال الأعشاب مثل القرنفل والأوريغانو والقرفة والزعفران وجوزة الطيب، ومن السهل إضافة هذه الأعشاب إلى النظام الغذائي.

البذور

 

تحتوي بعض الأطعمة النباتية على هرمونات السيروتونين، أو ما يسمى بهرمونات السعادة.

لكن المشكلة هي أن السيروتونين لا يمكنه عبور حاجز الدم في الدماغ وحده، ولكن التربتوفان، وهي اللبنات الأساسية للسيروتونين، يمكن أن تصل إلى الدماغ من الفم إلى الدم إلى الدماغ.

2021-06-22-17

2021-06-22-17

ويتم نقل التربتوفان إلى الدماغ بمساعدة البروتينات والكربوهيدرات، وقد يكون هذا هو السبب الذي يجعلنا في وقت الشعور بالإحباط أو الاكتئاب نتوق إلى تناول السكريات.

كما يساعد الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من التربتوفان البروتين على تسهيل الوصول إلى الدماغ. كالبذور مثل بذور عباد الشمس وبذور السمسم وبذور اليقطين.

فيتامين د

 

يرتبط نقص فيتامين د بقوة باكتئاب ما بعد الولادة، بسبب عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس بسبب البقاء في الداخل في الغالب وانخفاض قدرة الجسم على تحويله إلى شكل نشط من فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب.

2021-06-22-18

2021-06-22-18

وبعض الأطعمة الغنية بفيتامين (د) هي كبد سمك القد أو زيت السمك، وعشبة القمح. ومن الناحية المثالية، فإن أفضل طريقة لتحسين الحالة المزاجية هي تناول 1000 وحدة دولية من فيتامين د يوميا عن طريق الفم أو تناول 1000 مغم من زيت السمك.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر أفضل 5 أطعمة للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز