أخبار محلية / عدن الآن

البنتاغون: واشنطن ملتزمة بمساعدة الرياض

عدن الان متابعة خاصة الرياض

 أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث إلى ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان في اتصال هاتفي مساء أمس وأكد له التزام الولايات المتحدة بمساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها وشعبها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان إن أوستن والأمير محمد بحثا الأمن الإقليمي لا سيما الجهود الرامية لإنهاء الحرب في اليمن و"الجهود الثنائية الجارية لتحسين دفاعات السعودية".

وأكد أن السعودية محور مهم ومركز ثقل في الاستقرار الإقليمي، لافتا إلى أن الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة في الحفاظ على حقها في الدفاع عن النفس.

وتواجه المملكة هجمات متكررة يقودها الحوثيون الذين يسيطرون على معظم شمال اليمن منذ عام 2014 ، بدعم من إيران، والذين يسعون للسيطرة على منطقة مأرب الغنية بالغاز في اليمن.

وكثّف المتمرّدون الحوثيون خلال الفترة الأخيرة من محاولاتهم استهداف مواقع حيوية داخل الأراضي السعودية، كالموانئ والمنشآت النفطية، بالطائرات المسيرة المفخّخة.

وقال كيربي إن أوستن "أشار إلى النجاحات التي حققتها السعودية في الآونة الأخيرة في التصدي لهجمات الحوثيين على المملكة" ووجه الشكر لولي العهد على التعاون مع المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينغ لإنهاء الحرب في اليمن.

ويأتي هذا عقب لقاء السفير السعودي في اليمن محمد بن سعيد آل جابر، في وقت سابق الأربعاء، بالمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث والمبعوث الأميركي إلى اليمن ليندركينغ.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه تمت خلال اللقاء مناقشة الجهود والتحركات المشتركة لوقف إطلاق النار في اليمن كأولوية إنسانية قصوى للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن.

وفي الشهر الماضي، انتقد ليندركينغ الحوثيين لعدم مشاركتهم بجدية في الجهود المتوقفة حاليا والتي استهدفت التوصل إلى وقف لإطلاق النار، كما حث التحالف على رفع القيود المفروضة على جميع الموانئ والمطارات اليمنية.

ولقي أكثر من 100 ألف شخص حتفهم في الحرب معظمهم من المدنيين ويعتمد ملايين اليمنيين على المساعدات الإنسانية من أجل البقاء.

وفي نهاية أبريل الماضي، وجه الأمير محمد رسائل مهمة خلال لقاء تلفزيوني رسم من خلالها خارطة طريق لتحقيق استقرار وسلام المنطقة بدون تنازل عن الثوابت. 

وكشف في حواره، في شقه السياسي، عن خارطة طريق لتحقيق السلام والاستقرار والازدهار لدول المنطقة بما فيها إيران، لكن ضمن أطر وثوابت ومحددات.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر البنتاغون: واشنطن ملتزمة بمساعدة الرياض في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الآن وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الآن