أخبار محلية / عدن الآن

قيادة الصحة في المنصورة بعدن.. جهود اسثتنائية ترتقي بالمرافق والخدمات الطبية

عدن الان/ محمد فضل:

 

تمثل مديرية المنصورة في العاصمة عدن مقصدا رئيسيا للمواطنين من جميع مديريات المحافظة وكافة المحافظات الأخرى بحثا عن الخدمات الطبية.

وتضم مديرية المنصورة في نطاقها نحو تسعين بالمائة من البنية التحتية لمنشآت ومرافق القطاع الصحي العاملة في العاصمة عدن، والتي تتنوع ما بين عدد كبير من المستشفيات الخاصة والمستشفيات والمجمعات الصحية العامة والمستوصفات والمراكز الطبية التخصصية والمختبرات والعيادات الأمر الذي جعل من المنصورة المدينة الطبية الأولى على مستوى عدن والمحافظات الجنوبية الأخرى.

وأمام تركز المنشآت الطبية والعلاجية في مديرية المنصورة، يتحمل مكتب الصحة العامة والسكان في المنصورة بقيادة مديره العام الدكتور عبدالرب المفلحي أعباء ومسؤوليات مضاعفة ويضطلع بتنفيذ جهود كبيرة ومتواصلة لضمان تقديم المرافق الصحية العامة والخاصة العاملة في المديرية خدماتها الطبية بالشكل المطلوب للمواطنين من عدن وباقي المحافظات، وبما يسهم أيضا في استمرار تطوير هذا القطاع الخدمي الهام.

وبرصد ميداني نفذته صحيفة (عدن الان) الإلكترونية وشمل نزولا ميدانيا إلى عدد من المرافق الصحية الحكومية والخاصة الموجودة في مديرية المنصورة، أكد المسؤولين في تلك المرافق بأنهم يعملون بإشراف ومتابعة دائمة من قبل الدكتور عبدالرب المفلحي مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان في مديرية المنصورة، وذلك للوقوف على المعوقات ومعالجتها أولا بأول، موضحين بأن جهود قيادة مكتب الصحة بمديرية المنصورة قد نجحت في تطوير مستوى الأداء والخدمات المقدمة للمواطنين وإنهاء عديد من جوانب القصور.

وأفاد المسئولون عن المنشآت الصحية الحكومية في المنصورة والتي تشمل مستشفى ٢٢ مايو العام والمجمعات والمراكز الصحية ومركز الترصد الوبائي أن قيادة مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية المنصورة ممثلة بالدكتور عبدالرب المفلحي، يحرص على إيلاء الجانب التشغيلي للمرافق الصحية العامة في المديرية اهتماما كبيرا كفل تنظيم صرف المخصصات المالية التشغلية بانتظام وتسخير الإيراد المحلي لتطوير مستوى أداء المرافق الطبية، بالإضافة إلى حرصها على تنفيذ كل ما يلزم من أعمال الصيانة والتأهيل وفق خطة طموحة للإرتقاء بالقطاع الصحي الحكومي في مديرية المنصورة، والذي استعاد بفضل تلك الجهود دوره بفاعلية في تقديم الخدمات الطبية المطلوبة وفي مختلف التخصصات الطبية للشرائح الفقيرة من المجتمع التي لا تقوى على تكاليف المستشفيات الخاصة.

وبهذا الشأن أوضح الدكتور عبدالرب المفلحي مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية المنصورة في العاصمة عدن، بأن مكتب الصحة بالمديرية يحرص على تعزيز المجمعات الصحية في المديرية بمخصصات موازناتها التشغيلية شهريا بما يضمن استمرار تقديم خدماتها الطبية التشخيصية والعلاجية والتوعوية للمواطنين على أكمل وجه.

وأكد الدكتور عبدالرب أن كل مجمع صحي بمديرية المنصورة يستلم موازنه شهرية من المجلس المحلي عبر مكتب الصحه بالمديرية بمبلغ وقدره 120000 ريال مفصله كالتالي:
نظافه 40 الف ريال، مكافحة أرضه 20 الف، بترول 10 الف، أتعاب عمل= 15 الف، أدويه 8 الف، صيانة الآت ومعدات 27 الف.
كما تصرف موازنة فصلية لمجمع لكل من مجمعي حاشد والقاهره الصحيين فقط من البنك الدولي 450000 ريال. ويتم صرفها فصايا وقبل أسبوعين استلموا موازنة الفصل الاول لعام 2021م.
أما الدخل الشهري لمساهمة المجتمع فيتراوح بين 1,5مليون ريال الى 2 مليون ريال ينقص في بعض الاشهر كرمضان مثلا وتوزع المساهمه بحسب النسب للمجمعات الصحية العاملة في المديرية، ولأنه قد أضيف الى المديرية مجمع ثالث صدرت تعليمات المجلس المحلي بأدخال مجمع كابوتا ضمن الموازنه للعام 2021م.
ومنذ شهر يناير لهذا العام استقطعنا من كل مجمع 37000 ريال لمجمع كابوتا ليصبح ما يستلمه كل مجمع مبلغ = 83000 ريال بدلاً من 120000ريال .وبالنسبه للبوفيه فقد شكلنا لجنة مديرة حاشد عضو فيها لتعود ملكيتها للصالح العام ودفع مبلغ من المجلس للشخص الذي بناها على ان تؤجر ويعود ايجارها للمجلس المحلي أسوة بالبوفيات في المجمعات الأخرى ومنها مجمع القاهره.

وأختتم مدير عام مكتب الصحة في مديرية المنصورة الدكتور عبدالرب المفلحي، بتأكيد حرصه على شفافية العمل سواء في جانب تطوير المرافق الصحية أو تنظيم وتصحيح العمل الإداري والمالي، والذي ينعكس ايجابا في توظيف الموازنات والإيرادات بما يرتقي بمستوى أداء وخدمات مرافق الصحة العامة في مديرية المنصورة.

 

وشهد القطاع الصحي في مديرية المنصورة منذ تولي الدكتور عبدالرب مهامه مديرا عاما لمكتب الصحة العامة والسكان في المديرية نشاطا مكثفا تحقق بفضله تطوير وتأهيل أوضاع وخدمات المرافق الطبية الحكومية، وكذلك تنفيذ حملات متواصلة للوقوف على مستوى أداء وانضباط المستشفيات والمستوصفات الخاصة، وخلق تعاون بناء ما بين القطاعين الصحيين الحكومي والخاص لخلق تكامل يخدم المواطنين ويعزز رسالة الطب السامية.

كما يضطلع مدير عام مكتب الصحة في المنصورة بتعزيز العمل الصحي المشترك مع المنظمات والجهات الصحية المحلية والخارجية، والذي أسهم في تطوير أنشطة المرافق الطبية وتلبية جوانب من احتياجاتها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر قيادة الصحة في المنصورة بعدن.. جهود اسثتنائية ترتقي بالمرافق والخدمات الطبية في موقع صدى المواقع ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الآن وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الآن